الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2016

الوزاري العربي الأفريقي حول الأمن الغذائي ينطلق بالخرطوم

بدأت بالخرطوم فعاليات المؤتمر العربي الأفريقي الثالث للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، الذي يهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار العربي الأفريقي بمشاركة وفود من 65 دولة عربية وأفريقية، بجانب جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية .
وأوضح وكيل وزارة الزراعة، علي الغالي، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية، أن المؤتمر يهدف إلى الخروج بتوصيات تسهم في التنمية الزراعية بجانب الاتفاق على آليات لتنفيذ خطة القمة العربية لتحقيق الأمن الغذائي .
وأشار إلى أن السودان يسعى مع مختلف الجهات العاملة في الزراعة لاستغلال الموارد المتاحة من أراض ومياه، والاستفادة منها في تحقيق الاكتفاء من السلع الغذائية .
إلى ذلك قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، طارق الزدجالي، إن تحقيق الأمن الغذائي في المنطقتين العربية والأفريقية، يتطلب العمل على تعزيز التعاون المشترك وجلب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال، وإشراك القطاع الخاص ليقوم بدور محوري في القطاع الزراعي بإزاحة العديد من القيود الإجرائية .
بدورها أكدت مفوضة الاتحاد الأفريقي المكلفة بالاقتصاد الريفي والزراعة، توموسيم رواد، على أهمية التعاون وتبادل الرؤى بين الدول والمنظمات ذات الصلة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة في مختلف الدول، وصولاً لأهداف التنمية الزراعية والأمن الغذائي بالقارة الأفريقية والوطن العربي .
 واستعرضت تقريراً حول التقدم في تنفيذ خطة العمل المشترك للتنمية الزراعية والأمن الغذائي وبرنامج العمل للأعوام 2017-2019  .
وأشارت إلى أن المؤتمر يهدف لمناقشة أوضاع الأمن الغذائي في المنطقتين العربية والأفريقية، والوقوف على مدى التقدم في برنامج العمل المشترك لتحقيق النمو الاقتصادي وفتح فرص جديدة وفاعلة للاستثمار الزراعي .
ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، عدداً من أوراق العمل حول التنمية الزراعية والأبحاث المقدمة من الخبراء حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي، إضافة للاستثمارات والتجارة العربية والأفريقية وكيفية تعظيمها لتحقيق الأهداف المنشودة، بجانب استعراض التجارب والاستثمارات المشتركة وأهمها مصنع سكر كنانة بالسودان .
وسيتبنى المؤتمر تقرير لجنة التوصية الموحدة حول خطة العمل المشتركة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، فضلاً عن تقرير اجتماع كبار المسؤولين وانتخاب هيئة المكتب التنفيذي وسيخرج في ختام أعماله بإعلان الخرطوم للتنمية الزراعية والأمن الغذائي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق