الخميس، 3 نوفمبر، 2016

المركزي يتفق مع المصارف على قرارات بشأن النقد الأجنبي

خلص اجتماع عقده محافظ بنك السودان المركزي، عبدالرحمن حسن عبدالرحمن، الأربعاء، مع مديري عموم البنوك والجهات ذات الصلة، لجملة من القرارات أبرزها سياسة الحافز وإلغاء نسبة من عائدات الصادرات غير البترولية لاستيراد الدواء .
 وتضمنت القرارات السماح للمصارف باستغلال نسبة الــــ5% من الاحتياطي النقدي القانوني المحفوظ لدى بنك السودان في تمويل الصادر، والسماح لشركات الطيران الأجنبية بتحويل متبقي فوائضها من بيع التذاكر .
وأكدت استمرار البنك المركزي في مراقبة أداء أعمال السوق المنظم، حتى لا تكون هناك انحرافات عن السياسات والموجهات .
 وأوضح المجتمعون بأن قرار البنك المركزي بإلغاء التراخيص لعدد خمس صرافات، وإنذار ثماني صرافات أخرى يعتبر خطوة في ذلك الاتجاه .
وبشان إلغاء نسبة الــ10% من عائدات حصائل الصادرات غير البترولية، والتي كانت مخصصة لاستيراد الدواء، أكد الاجتماع أن الدولة ستواصل سياستها في أن يصل الدعم المباشر للقطاعات المستهدفة، من خلال الاستمرار في التأمين الصحي وتوفير الأدوية المندرجة تحت مظلته، وكذلك الالتزامات المدرجة في هذا المجال، مع استمرار دور مجلس الأدوية والسموم في ضبط أسعار الأدوية، وأشار لتوقعات البنك المركزي بالاستمرار في الاستيراد بكافة طرق الدفع لتوفير الأدوية بكل أنواعها وبأسعار في متناول المرضى .
كما سيقوم البنك المركزي باقتصار تمويل الأدوية ليكون مباشرة للشركات المستوردة ومصانع الأدوية المحلية  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق