الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

النفط: السودان سيمتلك مربع 2B الثلاثاء المقبل

أعلن وزير النفط والغاز السوداني، د. محمد زايد عوض، عن امتلاك السودان لمربع 2B  بنسبة 100% يوم الثلاثاء المقبل، الموافق الـ29  من الشهر الجاري، وفق ما تنص عليه اتفاقية قسمة الإنتاج ما يعرف بـ "الابسا" مع شركاء النفط بالبلاد .
 وأكد عوض لدى لقائه الأربعاء، الشركة الوطنية الصينية للبترول CNPC ، والشركة الوطنية الهندية للبترول ONGC ، كلاً على حدة، أن الصناعة النفطية بالبلاد سوف يسطر لها التاريخ مرحلة جديدة ونقلة نوعية كبيرة  .
وبحث اللقاء مسار المفاوضات التي تجري بين الطرفين، حول إمكانية تجديد اتفاقية قسمة الإنتاج حول المربع بصورة جديدة .
وثمن الوزير السوداني الدور الكبير الذي لعبه الشركاء في تأسيس الصناعة النفطية بالبلاد، عبر أفضل النظم التي مكنت السودان من امتلاك بنية تحتية راسخة، وكوادر بشرية مؤهلة ومدربة على فنيات الصناعة النفطية كافة، تمكنها من قيادة المرحلة المقبلة بصورة علمية دقيقة .
 وأشار إلى أن الـ20 سنة الماضية من عمر الاتفاقية جعلت السودان رائداً في مجال الصناعة النفطية، مؤكداً على إمكانية تجديد اتفاقية قسمة الإنتاج مع الشركاء الحاليين ليكون مرتكزها تعظيم حصة السودان مع مراعاة مصلحة الشركاء  .
ودعا وزير النفط والغاز، عوض، اللجان الفنية إلى تسريع وتيرة التفاوض ومراعاة الفترة الزمنية بغرض التوصل إلى صيغة نهائية في الاتفاق، علاوة على أهمية وضع خطة استراتيجية للعمل على زيادة الإنتاج في مناطق الامتياز المرخصة للشركاء، وفق رؤية اقتصادية لمحاصرة زيادة التكلفة خاصة بعد تدني أسعار النفط على المستوى العالمي  . من جانبهم أكد شركاء النفط بالبلاد، رغبتهم الجادة في الدخول مع السودان في شراكة جديدة عبر اتفاقية مرتكزها تعظيم الفوائد الاقتصادية للطرفين، مشيرين إلى التحديات التي تواجه قطاع النفط على المستوى العالمي، من تدني الأسعار التي تلقي بظلالها على تحجيم الاستثمار في مجال النفط .
الجدير بالذكر أن مربع 2B  يعتبر شراكة بين حكومة السودان وشركة النيل الكبرى لعمليات البترول، المكونة من الشركة الوطنية الصينية للبترول "CNBC" والشركة الوطنية الهندية "ONGC" وشركة بتروناس الماليزية، بالإضافة إلى شركة "سودابت" السودانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق