الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

صالح يحدد 20 يوماً لاكتمال زراعة القمح بالجزيرة

حدد النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح، فترة زمنية محددة لتكملة العمليات الزراعية بمشروع الجزيرة أقصاها 20 يوماً، تكتمل خلالها زراعة 400 فدان من القمح في المشروع هذا الموسم.
وأنهى صالح، يوم الثلاثاء، زيارة إلى الجزيرة استمرت يومين وقف خلالها على حصاد محصولات العروة الصيفية وزراعة محصولات العروة الشتوية.
وقال صالح إن الولاية مؤهلة لصدارة الولايات في برنامج إصلاح أجهزة الدولة وذلك لتوافر الإرادة السياسية لإنقاذ مطلوبات الإصلاح.
وأكد خلال مخاطبته بقصر الضيافة بحاضرة الولاية مدينة ودمدني، الاجتماع الذي ضم اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ إصلاح أجهزة الدولة بالمركز واللجنة العليا الولائية بأن الخدمة المدنية تمثل رأس الرمح في تحقيق أهداف الإصلاح.
ولفت صالح إلى أن برنامج الإصلاح مستمر ومتصل ويمثل أحد محاور خطاب الوثبة حيث وصلنا فيه المرحلة الأخيرة والمعنية بالدراسات والبحوث.
وخاطب صالح، أيضاً الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا لإنجاح زراعة القمح بمشروع الجزيرة، قائلاً إن إعلان فترة العشرين يوماً لزراعة القمح هي لاضفاء المزيد من الجدية في تكملة كل التدابير في مجالات التمويل وتوفير التقاوى المحسنة والأسمدة والمبيدات وتأمين خدمات الري.
وشدد على ضرورة تضافر جهود شركاء العملية الإنتاجية كافة لرفع الإنتاج والإنتاجية وتوفير الغذاء لكل أهل السودان ودعم الناتج القومي بدعم الصادرات وتقليل الواردات، ولفت إلى أن التركيز على الزراعة عملية استراتيجية.
ووجه البنك الزراعي بحسم أمر التمويل واتباع الأسلوب العلمي في تصحيح أعمال الري والحرص على زراعة القمح والذرة لتأمين حراسة العقيدة والوطن وصون عزتنا وكرامتنا، قائلاً "قررنا امتلاك قوتنا".
وأشار صالح للنتائج الإيجابية التي حققتها تعلية خزان الروصيرص بإحداث أثر كبير في توفير مياه الري، مجدداً تأكيده على أن الزراعة مخرج للبلاد والجزيرة مؤهلة بإنسانها وأرضها وعلمائها لتوفير الغذاء لكل السودان.
من جانبه، عبر والي الجزيرة  د. محمد طاهر أيلا، عن فخره وإعزازه بالدعم المتصل والرعاية التامة من قبل الرئاسة للنهوض بالمشروع في مختلف مجالات البنى التحتية والإصلاح المؤسسي لإنجاح خطة الدولة لتأمين الغذاء لأهل السودان.
وأشار للتدابير الجارية بالتنسيق مع شركاء الإنتاج لإنجاح زراعة محصولات العروة الشتوية بمشروع الجزيرة بالتركيز على محصول القمح.
وقدم محافظ مشروع الجزيرة م.عثمان سمساعة، تقريراً عن النجاح الذي تحقق في محصولات العروة الصيفية والترتيبات والتي وضعت لإنجاح زراعة القمح والسبل الكفيلة للنهوض بالإنتاجية لتعزيز النجاحات التي تحققت في الموسم المنصرم، وذلك بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ومؤسسات التمويل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق