الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2016

الدول العربية تستورد 5.5 مليون طن من الأعلاف

قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية د.طارق بن موسى الزدحالي إن الوطن العربي ينتج ما يقدر بـ 27مليون طن من الأعلاف الخضراء سنوياً، بينما تستورد الدول العربية نحو 5.5 ملايين طن من الأعلاف.
وافتتح الزدحالي أمس أعمال ورشة العمل القومية في مجال توطين إنتاج أعلاف الماشية والدواجن بمقر المنظمة الرئيس في العاصمة السودانية الخرطوم.
وتأتي الورشة بالتزامن مع الاجتماع الرابع للمنسقين الوطنيين للشبكة العربية للموارد الوراثية لحيوانات الغذاء والزراعة.
وقال الزدحالي إن "هناك تحديات حقيقة للنهوض بالثروة الحيوانية وعلى رأسها الحصول على موارد علفية عربية الإنتاج والمصدر بمكوناتها كافة، تنأى بدولنا عن أي تقلبات سياسية وخصوصاً أن معظم المكونات الأساسية لإنتاج الأعلاف في الدول العربية تأتي من خارج الإطار الجغرافي لوطننا العربي".
وأشار المدير العام للمنظمة إلى أن "المنظمة استشعرت الخطر بهذا القطاع الحيوي والمهم، وأطلقت هذا الورشة القومية، لما لدينا من مشاريع ضخمة في مجال الثروة الحيوانية، ومواردنا المائية قليلة، وبالرغم من ذلك نملك موارد كبيرة ومؤهلاً للاكتفاء الذاتي خاصة في مجال الثروة الحيوانية، وهو قطاع واعد وخاصة في الألبان واللحوم".
وشدد على الاهتمام بالبحوث والابتكار لتحسين الغذاء والكشف عن أفضل العلائق الغذائية التي تساعد على تحقيق العديد من المكاسب والتي من أهمها الحفاظ على نظافة البيئة والاستغلال الأمثل للموارد العلفية المتاحة واستدامتها.
وأضاف الزدجالي أن الورشة تهدف إلى التباحث بشأن الإمكانات الموردية المتاحة لتوطين إنتاج أعلاف الماشية والدواجن في المنطقة العربية.
والمشاركون في أعمال الورشة هم المنسقون الوطنيون للشبكة العربية للموارد الوراثية لحيوانات الغذاء والزراعة في الدول العربية، والمختصون في مجال إنتاج وتصنيع أعلاف الماشية و لدواجن بدولة المقر السودان، بالإضافة إلى عدد من الخبراء العرب المتميزون في تلك المجالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق