الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

تبن: السودان ثالث دول العالم امتلاكاً للثروة الحيوانية

قال وزير الثروة الحيوانية، موسى تبن، إن السودان يعد ثالث دولة في العالم امتلاكاً للثروة الحيوانية، مؤكداً أهمية دور المجلس البيطري السوداني، والحوكمة البيطرية في مجال صحة الحيوان، وفي الأنشطة البيطرية والإنتاج الحيواني.
وأوضح الوزير، لدى مخاطبته منتدى (تعزيز حوكمة الخدمات البيطرية)، الذي نظمه المجلس البيطري السوداني، الإثنين، أهمية سلامة الأغذية للسيطرة على الأمراض ومكافحتها، مشيراً إلى أن الوزارة توفر كافة اللقاحات لتطعيم القطيع.
ونبَّه وكيل الوزارة، كمال تاج السر، إلى أن قطاع الثروة الحيوانية يدعم الاقتصاد، ويساهم في الناتج المحلي القومي بـ 20%، معرباً عن أمله بأن يشهد المستقبل مزيداً من الحوكمة في السياسات والخطط والخدمات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتأمين الغذاء والتصدير للخارج.
وأشار رئيس المجلس البيطري السوداني، محمد طه شقدي، إلى عدد من التحديات التي منها الأمراض المستوطنة والوافدة وازدياد الهجرة من الريف للمدن والتمدد الزراعي والكوارث الطبيعية والتطور التقني.
وقال إن المواجهة تكون بتعزيز وتطوير الخدمات البيطرية بالرصد والمتابعة لأمراض الحيوان، والتعاون بين الولايات والمركز، والمشاركة بين القطاع العام والخاص، بتعزيز إجراءات الحوكمة الراشدة للارتقاء بالخدمات البيطرية، وفقاً للمعايير الدولية لصحة الحيوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق