الأحد، 25 ديسمبر، 2016

حسبو يفتتح مطاحن روتانا للغلال بالجيلي

افتتح نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، السبت، إنتاج مطاحن روتانا للغلال بمنطقة الجيلي بطاقة إنتاجية 1000 طن يومياً. ووجه بتوفير التمويل من قبل البنوك لتخصيص مزارع لروتانا لإنتاج محصول القمح محلياً لاكتمال سلسلة القيمة المضافة.
وأكد حسبو، في حفل الافتتاح السبت، دعم الدولة لفكرة الخبز المخلوط بالذرة. ووجَّه وزارتي المالية والصناعة وبنك السودان بدعم الإنتاج عبر السياسات وفقاً للبرنامج الخماسي للدولة للاكتفاء الذاتي.
وقال إن رئاسة الدولة اهتمت في البرنامج الخماسي بالصناعات التحويلية، وزيادة الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتجاوز الصعوبات.
من جانبه، قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدرالدين محمود، إن افتتاح مصنع روتانا يجيء اتساقاً مع البرنامج الخماسي للدولة للصناعات التحويلية، بالتركيز على الصناعات الغذائية، وزيادة الصادر، وإحلال الورادات الغذائية حسب أهداف الإصلاح الاقتصادي.
من جهته، أشار وزير الدولة بالصناعة عبده داود إلى إمكانيات وقدرات مطاحن الغلال بالبلاد التي تبلغ في مجملها41 مطحناً صغيراً ومتوسطاً وكبيراً. وأكد أن التجارب العلمية للخبز المخلوط بالذرة جديرة بالاهتمام والمساندة، من خلال سياسات المالية بالتنسيق مع وزارة الصناعة.
وقال إن هناك جدية في سياسات التوسع في زراعة القمح لإمكانية الاستمرار في عمل المطاحن، واستغلال الطاقات العاطلة لاستهداف الصادر إقليمياً وعالمياً. وأضاف أن هناك تنسيقاً مع وزارة الزراعة لإنتاج نوعيات جيدة وجديدة من القمح ذات جودة عالمية لمواكبة متطلبات المستهلك.
إلى ذلك، قال العضو المنتدب لشركة روتانا للتنمية السر عيسى، إن تأسيس مطاحن روتانا بدأ في أبريل عام 2015 بمنطقة الجيلي لاستقرار التيار الكهربائي بالمنطقة. وأشار إلى الخطوات الجارية لزيادة طاقة الطحن اليومية إلى 1200 طن بدلاً عن 1000 الحالية.
وأضاف أن حجم العمالة الفنية والإدارية بالمطحن تبلغ 82 شخصاً، بينما هناك عمالة موسمية تتجاوز 50 شخصاً. وأشار إلى خطة مستقبلية للشركة تكمن في إنشاء مطاحن ببورتسودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق