الخميس، 8 ديسمبر، 2016

روسيا والسودان يخططان لزيادة التبادل إلى 20 مليار دولار

قال وزير البيئة والموارد الروسي سيرجي دونسكوي إن بلاده تتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري مع السودان خلال الست سنوات القادمة إلى 20 مليار دولار، مبيناً أنه من الضروري إيجاد إطار قانوني يمكن الجانبين من تجاوز كل العوائق.
وأكد دونسكوي، في تصريحات صحفية عقب التوقيع على بروتوكول للتعاون بين البلدين، في ختام اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة بالعاصمة الروسية موسكو الأربعاء، أكد أن إيجاد عملة موحدة متفق عليها لتسهيل العمليات التجارية والتبادل التجاري بين البلدين، يتطلب الدراسة بالنظر للقيود المفروضة في الوقت الراهن .
وفي السياق، قال وزير المعادن أحمد صادق الكاروري إن التعاون القائم بين البلدين، يمكن أن يتوسع ويتمدد لمصلحة البلدين. وكشف عن إنشاء مجلس أعمال مشترك ليضطلع بتطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين الدولتين.
 وأشار الكاروري إلى أن السودان حرص على إشراك روسيا في مشروع (اطلانتس 2) الخاص بالاستغلال المشترك لثروات البحر الأحمر مع السعودية، تأكيداً لمتانة العلاقات مع روسيا ولامتلاكها للخبرة، واصفاً المباحثات بأنها كانت ناجحة ومثيرة .
وكان السودان وروسيا قد وقعا على خمس اتفاقيات في مجالات مختلفة، شملت المعادن والزراعة والطاقة والصحة والتعليم والنفط والغاز .
وترأس الجانب السوداني خلال الاجتماعات المشتركة وزير المعادن أحمد صادق الكاروري، بينما ترأس الجانب الروسي سيرجي دونسكوي وزير البيئة والموارد الطبيعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق