الأربعاء، 21 ديسمبر، 2016

"1.232" مليار دولار صادر الذهب السوداني للعام الحالي


كشف وزير المعادن السوداني،  د.أحمد محمد الصادق الكاروري، أن إنتاج الذهب حتى منتصف شهر ديسمبر الجاري بلغ 93 طناً، لافتاً إلى أن ما تم تصديره فعلياً من قبل بنك السودان المركزي بلغ 30.8 طناً بقيمة "1.232" مليار دولار.
وأكد الوزير خلال رده على مداخلات أعضاء المجلس الوطني خلال مناقشة بيان الوزارة حول أدائها للعام 2016 وخطتها للعام 2017، الذي نوقش الثلاثاء، أكد أن إجمالي قيمة الذهب المنتج لهذا العام بلغت 3 مليارات و566 مليون دولار  بزيادة في الصادر عن العام الماضي بلغت "552" مليون دولار .
ولفت إلى أن جل التركيز في الصادر على معدن الذهب يعود لضُعف أسعار المعادن الأخرى، التى قال إن الإنتاج فيها بآلاف الأطنان لكن أسعارها ضعيفة وغير مشجعة، وزاد "طن الحديد لا يتجاوز سعره الـ"70" دولاراً .
وأكد الكاروري أن هناك إنتاجاً في كل المعادن لكن لا تتجاوز صادراته الـ"50" مليون دولار لذلك كان التركيز على الذهب، وكشف الوزير عن تحديث الخرط الجيولوجية والمعدنية والزلزالية والجاذبية والاستثمارية .
من جانبهم أشاد نواب المجلس الوطني بأداء وزارة المعادن في قطاعاتها كافة، مشيدين في الوقت ذاته بمبادراتها في طرح القوانين واللوائح والتقيد بها في أعمالها ما ميزها عن كثير من الوزارات الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق