الأحد، 25 ديسمبر، 2016

كهرباء "ستيت" تدخل الإنتاج في يناير

أعلن وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، معتز موسى، تشغيل أولى وحدات محطة التوليد الكهربائي بمشروع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت بشرقي البلاد بشكل تجريبي، وقال إنه سيُحتفل بدخولها حيز الإنتاج بالتزامن مع أعياد الاستقلال في يناير المقبل .
وقال الوزير موسى لدى وقوفه على التشغيل التجريبي للوحدة، إن الوحدات الثلاث ستدخل العمل تباعاً، مشيراً إلى أن العمل يسير وفق ما هو مخطط له .
وتابع "ستمثل المحطة إضافة كبيرة لاستقرار الكهرباء في الصيف القادم، مشيراً إلى أن وزارته تعمل وفق خطط وبرامج استراتيجية لتطوير الكهرباء واستقرارها لتسهم في عملية الإنتاج بالبلاد" .
يذكر أن محطة كهرباء سدي أعالي عطبرة وستيت تتكون من 4 توربينات "كابلان" بسعة تبلغ 320 ميقاواط وبسعة 80 ميقاواط للوحدة الواحدة .
وتم تشييد مجمع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت بقروض من مؤسسات تمويل خليجية، لتوليد 320 ميقاواط من الكهرباء، كما سيمكن من زراعة مليون فدان بالري الانسيابي، ينتظر أن تستغلها استثمارات سعودية وفقاً لاتفاقات وقعت بالرياض في نوفمبر 2015 .
ويخطط السودان لإضافة 4055 ميقاواط من الكهرباء بحلول 2020 عبر خطة تستهدف رفع التوليد الكهربائي المائي من 1500 ميقاواط/ ساعة في العام، إلى 2000 ميقاواط/ ساعة في العام، والحراري من 900 ميقاواط إلى 3 آلاف و555 ميقاواط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق