الاثنين، 5 يونيو، 2017

600 مليون جنيه أرباح القمح لمزارعي مشروع الجزيرة

أعلن البنك الزراعي قطاع ولاية الجزيرة إكتمال إستلام وترحيل محصول القمح من مشروع الجزيرة إلى مطاحن الغلال ومخازن البنك في الثلاثين من شهر مايو المنصرم .
وابان مدير قطاع الجزيرة بالبنك محجوب أحمد محمد الريح عن تجاوز نسبة السداد للقمح لتمويل الإدارة والأفراد 90% ونسبة 100% في بعض الأقسام وأن عمليات التحصيل مستمرة وأن ترحيل المنتج من المشروع الي مطاحن الغلال والمخازن الخاصة بالبنك الزراعي قد اكتمل منذ منتصف مايو المنصرم.
واكد عدم وجود إعسار وسط المزارعين لافتاً لإلتزام شركات التأمين بتعويض المزارعين الذي تعرضوا للضرر خلال الموسم الشتوي السابق .
وأقر محجوب بإنخفاض إنتاجية القمح بمشروع الجزيرة لهذا الموسم حيث بلغت 9 – 10 جوالات للفدان وارجع ذلك للظروف المناخية المتقلبة وإرتفاع درجات الحرارة التي إستمرت لفترات طويلة خلال الموسم إضافة لإختناقات الري في بعض المناطق مقارنة بالإنتاجية العالية للموسم 2015م – 2016م التي تجاوزت 15 جوالاً للفدان حيث كان الطقس بارداً بجانب إتباع الحزم التقنية الموصى بها من هيئة البحوث الزراعية مما نتج عنه تكريم رئاسة الجمهورية لعدد 7 مزارعين بتسليمهم تركترات جديدة من شركة جياد .
ووصف محجوب الريح التكريم بالدافع لإحداث المزيد من التنافس وسط المزارعين لتجويد العمليات الفلاحية وزيادة الإنتاجية الرأسية ، مبينا أن التكريم وجد القبول والاستحسان وسط المزارعين وشركاء الإنتاج .
وكشف مدير قطاع الجزيرة بالبنك الزراعي عن سداد مبلغ «600» مليون جنيه كأرباح للمزارعين لهذا الموسم مقارنة بمبلغ 800 مليون جنيه ارباح العام الماضي وإستلام 1.8 مليون جوال قمح مقابل سداد تمويل المزارعين ،مضيفاً أن حجم التمويل للموسم 2016م – 2017م كان قد تجاوز مبلغ 700 مليون جنيه وعزا الزيادة في حجم التمويل عن موسم 2015م – 2016م للزيادة في المساحة المزروعة والتي بلغت 418 ألف فدان مقارنة 338 ألف فدان لموسم 2015م – 2016م.
وأعلن محجوب عن بداية إجراءات تمويل الموسم الصيفي للموسم 2017م – 2018م منذ العاشر من مايو المنصرم حيث تم تسليم السياسة التمويلية الخاصة بالعروة الصيفية .وزاد أن العمل جاري لتنفيذ إجراءات التمويل للموسم لكل محاصيل العروة الصيفية من ذرة وفول وسمسم وقطن وفق المساحات المجازة من مجلس إدارة مشروع الجزيرة بواقع 400 ألف فدان ذرة – 250 ألف فدان فول سوداني و150 ألف فدان قطن بزيادة 50 ألف فدان عن الموسم السابق وألف فدان خضروات وأعلاف .
وقال إن حجم التمويل للمرحلة الأولى من الموسم الصيفي يبلغ 120 مليون جنيه في شكل مدخلات أسمدة وتقاوي إضافة للمبالغ المرصودة للبنود الاخرى التي من المتوقع أن تتجاوز مبلغ 200 مليون جنيه معلناً عن بدء عمليات الري للموسم الصيفي منذ وقت مبكر من تطهير للقنوات وفتح المعابر و صيانة بعض المصارف إضافة لردم دورانات أبو عشرينات الخاصة بالموسم الشتوي والأرض البور الأمر الذي يتماشى مع المحددات الكبيرة الخاصة بتنظيم الدورة الزراعية المتمثلة في « 3 قصادات» للموسم الصيفي.
ولفت مدير قطاع الجزيرة بالبنك الزراعي للزيارات الميدانية التي قام بها وكيل الري والموارد المائية برفقة إدارة البنك الزراعي ومجلس إدارة مشروع الجزيرة للوقوف على أعمال الري سالفة الذكر بدءاً من قسم الترابي وانتهت بمنطقة ري القرشي . وتوقع محجوب أن يحمل الموسم الصيفي المقبل بشريات كبيرة حول التوسع في زراعة القطن بالجزيرة من واقع الأسعار التشجيعية المعلنة له مشيراً لأهمية تشجيع التمويل الفردي للقطن بالإضافة للتمويل عن طريق الشركات مع الشركات المتعاقدة في حالة وضع أسعار تشجيعية للمزارع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق