الاثنين، 19 يونيو 2017

تركيا تزرع 793 ألف فدان بالسودان

كشف رئيس مجلس الأعمال التركي السوداني، محمد علي قورقماز، توقيع تركيا والسودان اتفاقية تقضي بحصول شركات تركية على أكثر من 793 ألف فدان من الأراضي الزراعية موزعة على ست مناطق مختلفة،على شكل إيجارات عقارية تمتد 99 سنة.
ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية عن قرمقاز، يوم الأحد، أن تركيا والسودان بصدد تأسيس شركة مشتركة برأس مال يبلغ عشرة ملايين دولار، تملك فيها تركيا 80% والسودان 20%.
ونقلت صحيفة زمان التركية، أن المديرية العامة لإدارة الشؤون الزارعية، تمثل الجانب التركي في الاتفاقية، ومن الجانب السوداني، وزارة الزراعة والري.
وأكد قورقماز حسب الصحيفة أن المستتثمرين الأتراك "سيعبدون الطرق المؤدية إلى القرى التي سيتأجرون فيها الأراضي الزراعية، مع فتح قنوات للري".
وتابع أن "عقد استئجار الأملاك غير المنقولة المخصصة للمستثمرين سيكون 99 عاماً".
حماية الأراضي
وأوضح قورقماز أن السودان سيكون مسؤولاً عن حماية وحدة الأراضي المستثمرة، والنظر في قضايا محتملة قد ترفعها أطراف أخرى تدعي الحق في الأراضي، إلى جانب حماية أمن المزارعين والعاملين.
ولفت إلى أن الجانبين التركي والسوداني توصلا أيضاً إلى اتفاق لتأسيس (منطقة زراعية حرة)، وتسهيل معاملات الحصول التأشيرة، والإقامة، لتوفير الجو المناسب للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.
وبين المسؤول التركي أن "شركات تركية أجرت لقاءات مع سودانيين حول الاستثمار في قطاع صناعة الحليب ومشتقاته"، إلى جانب تنامي "أنشطة رجال الأعمال الأتراك في مجال الأقمشة في السودان".
وأشارت الصحيفة إلى افتتاح الرئيس السوداني عمر البشير في يناير الماضي مقر جديد لمصنع "سور للملبوسات العسكرية والمدنية' الذي يدار بشراكة مع أنقرة والدوحة".
وتأسس المصنع، الذي يملك فروعاً في مدن سودانية كثيرة سنة 2004، ويملك فيه الجيشان السوداني والقطري 33% من الأسهم، بينما يملك رجل الأعمال التركي أوكتاي أرجان 34%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق