الأربعاء، 21 يونيو، 2017

مزرعة بجامعة الجزيرة لإنتاج 4 أصناف لصادر الموز

إفتتح اليوم بالمعهد القومي للصادرات البستانية بجامعة الجزيرة مزرعة لصادر الموز لإنتاج 4 أصناف من الموز تشمل williams hybird, " grand nain " bio", " و " zelig ".
ووفقاً لدراسات أجراها المعهد فإن المنتج يمكن أن يغطي السوق المحلي والعالمي في وقت أبدى فيه بروفيسور محمد عمر وراق مدير الجامعة في تصريح /لسونا/ إستعداده لتلبية كافة إحتياجات المعهد وتعهده بتمويل كافة إحتياجات المعهد بتوفير البذور وإجراء التجارب عليها مبدياً رضاءه عن جهد باحثي المعهد وحرصهم على إنتاج سلالات ممتازة تدعم سياسات الصادر.
في ذات السياق إمتدح بروفيسور عمر حسن عربي أمين الشؤون العلمية بجامعة الجزيرة نشاطات معهد الصادرات البستانية مؤكداً أن مشروع مزرعة الموز مهم ويوفر سلالات ممتازة لكافة الولايات داعياً الى تطوير العمل وتوسيع المشروع .
وأكد بروفيسور محمد الحاج الكاشف الأستاذ بكلية العلوم الزراعية العميد الأسبق للمعهد القومي للصادرات البستانية أن الموز يعد من أفضل المحاصيل البستانية وأنه مرغوب في كل أنحاء العالم ولابد من التوسع في زراعته وتابع (تقتصر زراعته على الشريط النيلي علينا الخروج من هذه الدائرة وعمل المعالجات اللازمة حتى يمكن أن يزرع المحصول في مساحات كبيرة بعيدا عن الشريط النيلي .
إلى ذلك ذكر الدكتور عبد العزيز الأمين قسم الله عميد المعهد القومي للصادرات البستانية بجامعة الجزيرة /لسونا/ أن الهدف من تدشين العمل بالمزرعة هو تفعيل البرامج البحثية المتعلقة بالموز وتزويد الولايات بما تحتاجه من أصناف صالحة للصادر وتطوير البرامج البحثية وأشار عبد العزيز إلى أنهم أستقدموا سلالات من جنوب إفريقيا لتلافي سلبيات الصنف البلدي (الكافندش القزم) مبيناً أن التجارب أثبتت فعالية أربعة أصناف، وهي
" williams hybird, " grand nain" , " bio", " و ." zelig "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق