الاثنين، 10 أبريل، 2017

السودان يوقع على مذكرة لإنشاء سوق عربية للكهرباء

وقع وزير الموارد المائية والكهرباء والري معتز موسى، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، إنابة عن حكومة السودان، على مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، وضم التوقيع 14 دولة عربية.
 وقال موسى في تصريحات صحفية، الجمعة، إن التوقيع يأتي تتويجاً لعمل دؤوب على مستوى الخبراء والفنيين العرب، وأضاف "التوقيع إحدى الآليات للاستفادة من خبرات الدول العربية في الربط الكهربائي وتعميمه بحلول الأعوام المقبلة".
وأعلن عن اختيار السودان ودولة الإمارات العربية للمجلس التنسيقي لوزراء الكهرباء العرب بهدف وضع المذكرة على الأرض وتحويلها لاتفاقية شاملة، بجانب تبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال.
وأشار موسى إلى أن السودان قدم تجربته الناجحة للربط الكهربائي مع إثيوبيا والجهود المبذولة للربط مع دول الخليج عبر الجارة مصر.
وفي السياق، امتدح أستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية يوسف الكندي، المردود الإيجابي للخط الناقل للكهرباء من إثيوبيا إلى السودان لتغطية النيل الأزرق التي تعتبر أكبر منطقة للإنتاج الزراعي والحيواني بالبلاد، مما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد.
وأفاد الكندي أن الآثار الإيجابية لهذا الخط قد تمتد لولايات زراعية أخرى تشمل (سنار والقضارف والجزيرة والنيل الأبيض)، كما يوفر أموالاً طائلة لخزينة الدولة كانت توظف في توفير الطاقة الحيوية المتجددة ذات الكلفة العالية المستخدمة في الإنتاج الزراعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق