الخميس، 27 أبريل، 2017

المنظمة العربية تبدأ برنامج الاستزراع السمكي بمنطقة الشجرة

تبدأ المنظمة العربية للتنمية الزراعية، البرنامج العربي للاستزراع السمكي في المياه العذبة، بموقع المشروع بمنطقة الشجرة، يوم السبت، بمشاركة الوزارات ذات العلاقة وسفراء البعثات الدبلوماسية العربية بالسودان وممثلي الجهات الحكومية والجامعات والمراكز البحثية والقطاع الخاص.
ويهدف البرنامج إلى زيادة الإنتاج السمكي بالدول العريبة التي تتوافر لديها موارد ومسطحات مائية داخلية للمساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحسين الأوضاع التغذوية والمعيشية للمواطن العربي.
كما يهدف لتوفير أصبعيات وزريعة الأسماك اللازمة لدعم صغار المنتجين، بما يساعد على تحقيق أهداف مشاريع الحد من الفقر، وتنمية ودعم المخزون السمكي في المسطحات المائية الطبيعية في المنطقة، واستخدام الاستزراع السمكي كأسلوب للمكافحة الحيوية ونظافة قنوات المياه بهدف رفع كفاءة نظم الري.
ويعد البرنامج من المشاريع الكبيرة في المنطقة العربية لتأمين زريعة وأصبعيات أسماك البلطي النيلي، مما سيسهم بفاعلية في نشر أنشطة الاستزراع السمكي في المناطق الملائمة كافة للاستزراع في المنطقة العربية.
ويهدف البرنامج أيضاً لتشجيع زيادة الاستثمارات الموجهة لهذا القطاع، من خلال توفير نحو 105 ملايين إصباعية في العام، باعتبارها أحد أهم مقومات نجاح مشاريع الاستزراع السمكي.
ويشار إلى أن المنظمة قامت بتوقيع اتفاقيتين مع وزارتي العلوم والتقانة والثروة الحيوانية والسمكية بالسودان لتخصيص مساحة 70 فداناً لصالح البرنامج، وباركت ذلك الجمعية العامة للمنظمة في أبريل 2010.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق