الأربعاء، 12 أبريل، 2017

خبير اقتصادي يتوقع تحالفاً شاملاً بين السودان وإثيوبيا

توقع خبير اقتصادي بمجلس الوزراء السوداني، اقتراب التعاون الاقتصادي بين بلاده وإثيوبيا لتحالف شامل في المجالات كافة، مشيراً إلى أن السودان يشتري نحو 300 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الإثيوبية، سترفع إلى 500 ميغاواط بعد قيام سد النهضة.
وقال المحلل الاقتصادي المعروف د. هيثم محمد فتحي، عضو هيئة المستشاريين بمجلس الوزراء، إن العلاقات السودانية الإثيوبية ظلت في تنام ملحوظ ومستمر لأسباب مهمة ومتعددة على رأسها الدور الإثيوبي المحوري في الأزمات السياسية السودانية.
وأضاف أن الزيارتين اللتين قام بهما الرئيس عمر البشير إلى إثيوبيا في عام واحد تكشفان عن تنامي هذه العلاقات في ظل الأوضاع الإقليمية الراهنة المتصلة بقضايا القرن الأفريقي وحوض النيل.
وأوضح أن السودان يشتري حالياً نحو 300 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الإثيوبية وتوقع رفعها إلى 500 ميغاواط بعد قيام سد النهضة.
وأشار إلى اكتمال دراسة استراتيجية لربط إثيوبيا والسودان بطرق السكة الحديد، فضلاً عن توقيع البلدين للعديد من الاتفاقيات أخيراً والدعوة لتوحيد العملة بين الدولتين.
وقال إن آخر الإحصائيات أكدت وجود ما يقارب ستة ملايين إثيوبي في السودان تقدر تحويلاتهم إلى بلادهم بثلاثة مليارات دولار سنوياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق