الاثنين، 10 أبريل، 2017

هيئة الجيولوجيا تؤكد كفاءة السيانيد في استخلاص الذهب

أكدت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في بيان السبت، حول استخدام مادة السيانيد في استخلاص الذهب والجدل الدائر حول استخدامها بمناطق التعدين عن الذهب في ولايات السودان المختلفة، أن كل الدراسات العلمية والتجارب أكدت كفاءة مادة السيانيد.
وقالت الهيئة، وتعد (الذراع الفنية لوزارة المعادن)، إنها ومنذ إنشائها في بداية القرن الماضي ظلت تعمل جاهدة عبر أسس علمية لتحقيق أعلى درجات السلامة للإنسان والبيئة، في كل عملياتها الميدانية والإنتاجية.
وأكدت الهيئة، في بيانها، كفاءة مادة السيانيد في استخلاص الذهب، حيث تصل نسبة الاستخلاص عبر هذة المادة إلى أكثر من 90%.
وأضافت "أن السيانيد يستخدم عالمياً في قطاع التعدين بأفريقيا وأميركا والصين وأستراليا وكندا وروسيا وغيرها من الدول، حيث يخضع استخدام المادة لبروتوكولات ومواصفات دولية معروفة، تتعامل معه، ومعتمدة لدى الحكومات ومراكز البحوث والمواصفات".
وأوضحت الهيئة أن السيانيد - وفي حالة الاستخدام الصحيح - يتفكك ويتحول إلى مركباته الأولية، بحيث يصبح مادة غير سامة، ولا تؤثر في الإنسان أو الحيوان أو البيئة بشكل عام.
وأشارت إلى أن السيانيد يوجد في البيئة كأحد مكوناتها في بذور عدد من الفواكه وبنسب طبيعية.
أكدت الهيئة توفر نظم رقابة محكمة لكل عمليات التعدين في مراحله المختلفة عبر فرق متخصصة، حيث يتم استخدام السيانيد في عمليات استخلاص الذهب عبر إشراف فني كامل من مختصين، وفقاً للاشتراطات والمعايير البيئية التي وضعتها وزارتا المعادن والبيئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق