الاثنين، 7 أغسطس، 2017

السودان يسعى لعودة محصول السمسم للأسواق اليابانية

قال وزير الدولة بوزارة التجارة السودانية الصادق محمد علي، يوم الأحد، إن وكالة "جايكا" اليابانية تعمل على تقديم دعم فني من أجل عودة محصول السمسم السوداني للأسواق في بلادها، مشدداً على أهمية عودة المحصول إلى السوق الياباني.
وأكد الوزير لدى مخاطبته ورشة حول ترقية صادرات السمسم خالية من المتبقيات الكيمائية نظمتها الوزارة بالتعاون مع اتحاد أصحاب العمل والوكالة اليابانية، أهمية تصدير المحصول للسوق الياباني الذي يمثل شهادة لجودة المحصول وقبوله في الأسواق العالمية، مشيراً للميزة النسبية التي يتمتع بها السمسم في الأسواق العالمية.
وقال في الفترة الماضية كان صادر السمسم ينساب بسهولة إلى اليابان، مما أوجد علاقات مميزة بين رجال الأعمال بالبلدين، منوهاً إلى أن اليابان حرصاً منها على السمسم السوداني عملت على تقديم الدعم الفني لعودة المحصول مرة أخرى عبر التواصل مع جايكا.
وقال إن الورشة مثلت كل أصحاب المصلحة لوضع الحلول اللازمة لمعالجة صادرات السمسم للسوق الياباني.
ومن جانبه، أكد وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات الصادق الضو صباح الخير، أهمية زيادة الإنتاج والإنتاجية للمحصول للمنافسة.
وشدد على أهمية الاهتمام بالتقنيات الحديثة لتطوير المحاصيل السودانية، منوهاً إلى التعامل الكبير بين الوزارة ووكالة جايكا في مجال الزراعة الذي يمثل جسراً قوياً بين البلدين.
وكشف عن تنسيق تام بين الوزارة وجايكا لمسح مناطق زراعة السمسم بالسودان خاصة ولايتي القضارف وشمال كردفان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق