الأربعاء، 30 أغسطس 2017

اتفاق السودان وبلاروسيا على تجاوز عقبات المعاملات المصرفية

اتفق السودان وبلاروسيا، يوم الثلاثاء، على تجاوز العقبات الإجرائية التي كانت تعيق المعاملات المصرفية بين البلدين، بالإضافة إلى الاتفاق على اعتماد صيغة لتطوير العمل في مجال التبادلات التجارية غير النقدية.
وتعهد الرئيس البلاروسي، الكساندر ليكاشنكو، خلال لقائه بقصر الرئاسة في العاصمة منسك، رئيس المجلس الوطني، إبراهيم أحمد عمر، بأن يدفع علاقة بلاده مع السودان وصولاً لمرحلة التكامل الاقتصادي، وتعهد بتذليل كل العقبات التي ستواجه الجانب البلاروسي حتى يتم الوفاء بكل الالتزامات.
وترأس عمر وفداً سودانياً إلى بلاروسيا، يضم عدداً من الوزراء ورؤساء لجان برلمانية ونواباً بالمجلس الوطني ورجال أعمال وممثلين لمؤسسات اقتصادية وبنوك.
ونقل رئيس المجلس الوطني تحيات الرئيس البشير، وأعرب عن تقديره للاهتمام الذي أبداه برعاية العلاقات بين البلدين، وتشجيع الجانب البلاروسي للعمل بالسودان في المجالات كافة.
إلى ذلك بحث عمر، مع رئيس مجلس النواب البلاروسي، فلاديمير اندروشنكو، المشكلات التي تعيق تطوير العلاقات بين البلدين ودور المؤسسات التشريعية بالبلدين في تذليلها.
وناقش خلال جلسة المباحثات المشتركة مع اندروشنكو، المشكلات التي تعيق تطوير العلاقات خاصة المصادقة على الاتفاقيات والبروتكولات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين، بجانب إمكانية توسيع المظلة القانونية لحماية الاستثمارات المشتركة وزيادة التبادل التجاري.
كما تناول الطرفان ملف ترفيع التمثيل الدبلوماسي وافتتاح سفارات في كلا البلدين، بجانب تكملة الإجراءات التنفيذية لإعفاء الجوازات الدبلوماسية من تأشيرات الدخول لتعزيز قنوات التواصل الرسمي، ومعالجة قضايا الازدواج الضريبي والمصادقة على اتفاقية تبادل المجرمين وتسهيل المعاملات الجمركية بين البلدين.
وقد وقع الطرفان في ختام المباحثات على مذكرة تفاهم تضمنت الاتفاق على تنسيق المواقف بين السودان وبلاروسيا في المحافل الدولية، وتبني التشريعات التي تدعم مجالات التعاون التجاري والصناعي بالإسراع في المصادقة عليها من المؤسسات التشريعية بالبلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق