الاثنين، 7 أغسطس، 2017

السودان يكشف ارتفاع حجم الإنتاج في حقل نفطي

كشفت وزارة النفط والغاز في السودان ارتفاع حجم الإنتاج النفطي بمربع B2 في منطقة (هجليج) غربي البلاد من 18 ألف برميل إلى ما يقارب 20 ألف برميل، وذلك بعد أيلولته للشركات الوطنية في ديسمبر العام الماضي.

ووقَّعت وزارة النفط (السبت) اتفاقية التشغيل وقسمة الإنتاج بمربع B2 مع شركتي سودابت وبترولاينز لخام النفط، ووقَّع عن الحكومة وزير النفط والغاز د.عبدالرحمن عثمان عبدالرحمن، فيما وقَّع مدير عام شركة بترولاينز لخام النفط فتح العليم محمد، وعن شركة سودابت مدير عام الشركة المكلف نورالدين سعد الدين، وذلك
إنفاذاً لقرار مجلس شؤون النفط الذي انعقد في الثامن من يناير الماضي بأيلولة المربع إلى شركات وطنية مقتدرة.
وقال وزير النفط، إن وزارته ظلت خلال الأشهر الماضية تراقب أداء الشركات الوطنية للتأكد من كفاءة التشغيل، حتى تكللت المساعي برفع إنتاج المربع الذي يعد فتحاً اقتصادياً جديداً للسودان.
 وبشَّر بتوقعات زيادة معدل الإنتاج نتيجة للجهود المبذولة، وأكد قدرات الشركات الوطنية، مشيراً إلى استراتيجية وزارته في توطين الصناعة النفطية بالبلاد.
وكانت تدير المربع قبل أيلولته للحكومة شركات (سي إن بي سي) الصينية و(بتروناس) الماليزية (أو ان جي سي) الهندية، وهو جزء من امتياز شركة النيل الكبرى لعمليات البترول المحدودة، وبحسب القانون فإن أي حقل نفطي ستؤول ملكيته للحكومة بعد مضي (20 - 25) عاماً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق