الاثنين، 2 يناير، 2017

السودان وتركيا توقعان اتفاق شراكة خلال زيارة أردوغان

كشف وزير الدولة بوزارة التجارة السودانية، الصادق محمد علي حسب الرسول، عن اتفاق شراكة اقتصادية سودانية تركية تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى تمهيداً للتوقيع النهائي في مارس 2017، على هامش الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسودان .
وقال وزير الدولة للتجارة حسب الرسول عقب عودته من العاصمة التركية أنقرا مترأساً وفد السودان الفني في اللجنة السودانية التركية الذي يضم الجهات ذات الصلة، إن الاتفاقية التي تم توقيعها في ختام مباحثات الجانبين شملت العديد من المشروعات والمناطق الحرة والاستثمار الثنائي المشترك .
وأشار إلى أنه  تم الاتفاق على الارتفاع بحجم التجارة والاستثمار إلى مليار دولار بين البلدين بنهاية العام 2018، بجانب دعم تركيا للسودان في المحافل التجارية العالمية وخاصة انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية .
وأكد حسب الرسول أن الجانب التركي أبدى استعداده لإنشاء سكك حديدية بالسودان مثل ماقامت بذلك في الجارة إثيوبيا، بجانب استعدادها لتنفيذ مشروعات كبيرة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية .
وأشار وزير الدولة بالتجارة إلى أنه تم التباحث حول ترتيب الإجراءات لفتح الأسواق التركية لصادر اللحوم السودانية، والعمل على توقيع اتفاقية تجارية فنية لاحقاً في مجال التعاون الجمركي المشترك بين البلدين، وبناء القدرات المؤسسية والبشرية السودانية وتفاهمات أخرى في مجال المواصفات والمقاييس والبنوك المركزية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق