الأحد، 22 يناير 2017

الفريق طه: 2017 نقطة تحول في تاريخ السودان

قال وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية، الفريق طه عثمان الحسين، إن العام 2017، يعتبر نقطة تحول في تاريخ السودان الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، كاشفاً أن عدداً من المستثمرين الإماراتيين أعلنوا جاهزيتهم للاستثمار في السودان بعدد من المجالات .
ووقعت السودان والإمارات، الخميس، على اتفاقية وديعة مصرفية بمبلغ 500 مليون دولار لصالح السودان، في إطار المساهمات الإماراتية المتصلة لتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني، وﻫﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ من نوعها بعد قرار ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ الأمريكية ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ عن السودان .
ووقع عن السودان محافظ البنك المركزي، حازم عبدالقادر أحمد، فيما وقع عن الجانب الإماراتي، المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية .
يُشار إلى أن التوقيع يأتي ضمن لقاءات للوفد السوداني، برئاسة وزير الدولة برئاسة الجمهورية، الفريق طه عثمان الحسين، مدير مكتب الرئيس، عمر البشير، الذي ابتدر زيارات لدول عربية وإسلامية بدأت بالإمارات العربية، تتعلق بالانفتاح الاقتصادي .
وأعلن محافظ البنك المركزي السوداني، حازم عبدالقادر، العزم على إحداث مراجعة كاملة للسياسات الاقتصادية لبنك السودان، وذلك تماشياً مع المتغيرات والمستجدات خاصة عقب رفع العقوبات الأمريكية على السودان .
وبشر عبدالقادر الشعب السوداني بأن المستقبل سيشهد تحولات اقتصادية من خلال التدفق المتوقع لرؤوس الأموال الأجنبية، التي ستقبل على الاستثمار في المشروعات والخدمات كافة في البلاد ما سينعكس إيجابياً على حياة المواطنين .
إلى ذلك قال عدد من رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين، إن السودان واحدة من الدول التي نعلن التعاون معها لنهضة اقتصادية وتحقيقاً لرفاهية الشعبين، وأكدوا أن التوقيع على الوديعة المصرفية بين البلدين تجسيد للتعاون الكبير في المجالات التجارية والاقتصادية .
ومن المقرر عقد اجتماعات راتبة خلال الفترة المقبلة لرجال الأعمال السودانيين والإماراتيين في كل من الخرطوم وأبوظبي .
ﻭينتظر ﺃﻥ تسهم ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﺔ، ﻓﻲ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻪ السوداني ﺃﻣﺎﻡ الدولار الأمريكي ﺧﻼﻝ ﺍﻷﻳﺎﻡ المقبلة، الذي ﺑﻠﻎ ﺳﻌﺮﻩ 18.50 ﺟﻨﻴﻬﺎً ﻓﻲ السوق ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻳﺔ وفقاً لمتعاملين في السوق . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق