الاثنين، 30 يناير 2017

بداية إنتاج وتوليد الكهرباء من "ستيت" الخميس

أعلنت وزارة الموارد المائية والكهرباء، يوم الاثنين، بداية إنتاج وتوليد الكهرباء من سدي أعالي عطبرة وستيت الخميس نهاية الأسبوع، بدخول 80 ميقاواطاً من التوربينة الأولى إلى الشبكة القومية، وتبلغ سعة إنتاج الكهرباء من المشروع نحو 320 ميقاواطاً.
وقال وزير الدولة بالوزارة م.خضر محمد قسم السيد، المدير العام لوحدة تنفيذ السدود، في مؤتمر صحفي بمنبر وكالة السودان للأنباء، إن من أهم المشاريع المصاحبة هو مشروع أعالي عطبرة الزراعي بولاية كسلا لاستزراع مليون فدان، بالشراكة مع المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مشروع مياه القضارف الذي سيتم تدشينه في يونيو المقبل لإنتاج 75 ألف متر مكعب يومياً.
وأوضح أن الاحتفال بتدشين إنتاج الكهرباء بالتوربينة الأولى سيكون يوم الخميس الموافق الثاني من فبراير المقبل، ويصاحبه انعقاد مجلس الوزراء برئاسة الرئيس عمر البشير بمقر المشروع.
وأكد قسم السيد أن تشغيل الوحدة الثانية وإدخالها للشبكة القومية سيتم في أبريل من هذا العام الحالي 2017م، فيما يكتمل تشغيل الوحدة الثالثة في يونيو، والرابعة في أغسطس من ذات العام.
وقال إن المشروع صاحبته مشروعات للتنمية الشاملة خاصة للمتأثرين من السد، مشيراً إلى الاستفادة من تجربة إعادة التوطين بسد مروي، وتطبيقه في أعالي سدي عطبرة وستيت.
وشدَّد قسم السيد على معالجة المشاكل كافة التي صاحبت التوطين، مشيراً إلى أن ما تم إنشاؤه 11 مدينة و30 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى تشييد المدارس والمستشفيات والمساجد والخلاوى والمراكز الثقافية، وتوفير خدمات المياه والكهرباء، وربطها بالطريق القومي بسفلتة 112 كلم.
من جهته، قال نائب المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق نافع إبراهيم نافع أن مشروع مجمع سدي أعالى عطبرة وستيت يمثل إنجاز لتحقيق التنمية المستدامة بالشرق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق