الثلاثاء، 3 يناير، 2017

ضبطيات كبيرة لسلع فاسدة وسجن صاحب مصنع 6 أشهر

أسفرت حملات للفريق الموحد من شرطة المباحث وحماية المستهلك، عن تدوين 19 بلاغاً وضبط أكثر من 700 طن من الأطعمة والمواد منتهية الصلاحية والفاسدة، ومحاكمة صاحب مصنع بالسجن لمدة ستة أشهر وغرامة مالية 100 ألف جنيه .
وأعلن مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، اللواء حسين نافع محمود، أن العام 2017 سيكون عاماً لحماية المستهلك، وأن الشرطة والفريق الموحَّد سيضرب بيد من حديد على كل من يتلاعب بصحة المواطن .
وقال نافع في مؤتمر صحافي بقاعة الإدارة العامة للمباحث ببري عقد يوم الإثنين بالتعاون مع دول إقليم "الايباكو، لنشر عملية "فاقيا- أوبستون3" بحضور عوض سكراب، مدير هيئة المواصفات والمقاييس، قال إن الفريق الموحد من المباحث وحماية المستهلك نفذ عمليات ضبطية كبيرة للأغذية والمشروبات منتهية الصلاحية وغير الصالحة .
وأوضح نافع أن العمل تم ضمن تنفيذ عملية "فاقيا- أوبستون3" التي تضم 13 دولة من دول شرق أفريقيا لمحاربة الجرائم العابرة والمنظمة، في إطار التعاون والقيام بعمليات مشتركة لمنع الجريمة العابرة والمنظمة .
وأكد نافع أن هناك عمليات سبقت هذه العمليات في مجال مكافحة المخدرات والاتجار بالبشر وسرقة العربات .
وقال إن السودان أحرز المركز الأول في تقييم العمليات، وإن عملية "فاقيا- أوبستون3" نفذت لمكافحة الأطعمة المغشوشة والفاسدة ومنتهية الصلاحية بولايات الخرطوم والبحر الأحمر والجزيرة، بفريق موحد في يومي 13-14 من شهر ديسمبر الماضي .
وأشار إلى أن الحملات أسفرت عن تدوين 19 بلاغاً وضبط أكثر من 700 طن من الأطعمة والمواد منتهية الصلاحية والفاسدة، وحوالي 232 ألف كرتونة صلصة فاسدة بمصنع ببحري وتمت إبادتها ومحاكمة صاحب المصنع بغرامة 100 ألف جنيه وسجن 6 شهور .
وأشار مدير المباحث إلى ضبط 317 جوال ذرة، و2385 لتر زيت غير مطابقة للمواصفات و5204 صفائح جبنة، و54091 جوال مكرونة و1735 صابون سائل ومشروبات، وإبادة عدد كبير من كراتين بسكويت وحلويات وسمسم، مؤكداً استمرار الحملات على الأسواق والمصانع .
من جانبه قال مدير هيئة المواصفات والمقاييس، عوض سكراب، إن الحملات ستستمر لضبط المصانع غير المطابقة للمقاييس والمواد غير الصالحة والمنتهية الصلاحية .
وأكد سكراب إغلاق عدد من المصانع في هذه الحملة، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمباحث والنيابة وجميع الجهات المختصة .
ونوه إلى أن الرقم 5960 خصص لتلقي الشكاوى والبلاغات، داعياً المواطنين إلى المشاركة في حماية المستهلك، وذلك بالتبليغ عن أي سلعة منتهية الصلاحية أوفاسدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق