الاثنين، 9 يناير 2017

غندور : علاقتنا مع تركيا متميزة ومع الصين متطورة وأراضي السودان متاحة للاستثمار

أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية متانة العلاقات بين السودان وتركيا، مشيرا الى أنها ظلت في تطور مستمر، وقال - في تصريحات صحفية اليوم بالبرلمان - نتوقع زيارة الرئيس التركي رجب طيب اوردغان بدعوة من المشير عمر البشير في فبراير المقبل، وامتدح تميز العلاقات بين البلدين، وأضاف قائلا: بالرغم من التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين ظل في تقدم إلا أن حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية يمكن ان تكون افضل؛ لاسيما في ظل الرعاية الكريمة التي أبداها رئيسا البلدين، ودعمهما لكافة المجالات التي من شأنها أن تسهم في تحقيق مصالح البلدين، وتوقع غندور عقب زيارة الرئيس التركي للسودان أن يشهد حجم التبادل التجاري بين البلدين مزيدا من التطور .
وفي ما يتعلق بعلاقة السودان بالصين؛ قال إنها ايضا في تطور، وكشف عن زيارة نائب رئيس مجلس رأس الدولة الصيني للسودان، ونفى بشدة أن تكون أراضي السودان معروضة للبيع، وقال "إن أراضي السودان متاحة للاستثمار للأشقاء والأصدقاء ويمكن لأي دولة أن تستثمر وفقا لقانون الاستثمار".
وفي ما يتعلق بتبعية ابيي للسودان؛ قال غندور"ليس هنالك إجابة أكثر من الذي قلته (علينا أن لا نبحث عن نقاط الخلاف فهي معلومة وابيي قضيتها محسومة ولا نريد أن نجعل منها سجالا بين البلدين). ودعا الأجهزة الإعلامية بأن تضطلع بدور إيجابي في هذه القضية .
وجدد غندور التأكيد بأن الدعم الذي وجده السودان من أشقائة العرب في كافة المجالات هو دعم غير محدود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق