الأحد، 8 يناير 2017

الاستثمار: الكويت نفذت 57 مشروعاً استثمارياً في السودان

قال وزير الدولة بوزارة الاستثمار السودانية أسامة فيصل المسؤول عن ملف الاستثمارات الخليجية، إن عدد المشاريع والاستثمارات الكويتية المنفذة بالسودان حتى نهاية العام الماضي، بلغ 57 مشروعاً استثمارياً بقيمة تفوق الـ2,9 مليار دولار أميركي.
وأبان الوزير فيصل -طبقاً لوكالة الأنباء الكويتية- أن "المشاريع الكويتية شملت ثلاثة قطاعات الصناعي والزراعي والخدمي".
وأكد أن حكومة بلاده تولي اهتماماً خاصاً لدولة الكويت التي أسهمت بقوة في المشاريع التنموية بالسودان خاصة في القطاعات الحيوية والبنية التحتية، داعياً المستثمرين ورجال الأعمال الكويتيين لزيارة السودان واستكشاف فرص الاستثمار.
وأعرب فيصل عن رغبة بلاده بالمزيد من الاستثمارات الكويتية إذ يعتبر الكويتيون من أبرز المستثمرين في العالم.
وحول المشكلات التي تواجه المستثمرين في مجال التحويلات المالية والأراضي على وجه الخصوص، أكد فيصل أنه تم إيجاد حلول لمعظمها من خلال اتفاقات بين الوزارة وحكومات الولايات عبر لجنة مختصة بهذا الأمر يرأسها النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح يتم عبرها معالجة أي مشكلة يمكن أن تواجه أي مستثمر في الأراضي.
ولفت إلى وجود اتفاق مع دول الخليج لفتح نوافد جديدة وتحديد قنوات مصرفية وبنكية لتسهيل الإجراءات وتجاوز مشكلة التحويلات البنكية التي تواجه المستثمرين.
وأكد فيصل استعداد بلاده لاستقطاب بنوك ومؤسسات مالية للاستثمار فيها، ما سيسهم بشكل كبير في تسهيل عمليات التمويل والتحويل المالي.
وأوضح أن بلاده قطعت شوطاً كبيراً أيضاً في تسهيل الإجراءات الاستثمارية، إذ بات من السهل إنجاز التصاديق والمشاريع التي كانت في السابق تستغرق وقتاً طويلاً في فترة وجيزة جداً من خلال مشروع النافذة الواحدة.
وذكر فيصل أن بلاده تولي أهمية كبيرة لمشاريع الأمن الغذائي وقطاع الطاقة وثروات باطن الأرض وقطاعات محددة في الصناعة، بجانب المشاريع في مجال البنية التحتية التي تسهم في تعزيز التنمية والإنتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق