الأحد، 8 يوليو 2018

توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية للتعاون التجاري مع تركيا

قال وزير التجارة حاتم السر، إنه تم الاتفاق على آليات لتفعيل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية للتعاون التجاري والاقتصادى (النسخة العربية) مع تركيا التي تم التوقيع عليها يوم السبت، مشيراً إلى أنه سيتم عرضها على مجلس الوزراء والبرلمان، لإجازتها والمصادقة عليها.
وأضاف خلال مباحثات أجراها مع نظيره التركي، نهاد زيبكجي، بالعاصمة أنقرا، أنه تم التوافق على تكوين لجنة ثنائية تجارية مشتركة برئاسة الوزيرين، تضم كافة المختصين بتنفيذ الاتفاقية في البلدين.
وأوضح السر أن الاتفاقية تترجم اهتمام قيادة البلدين بإيجاد علاقات متينة، وخلق شراكات صناعية وتجارية بين القطاع الخاص، تعمل على توطين الصناعات التحويلية حتى يتوقف تصدير المنتجات الخام، وتستثمر الموارد المشتركة لمصلحة البلدين.
وأشار السر إلى أن نظيره التركي ذلل الكثير من العقبات للوصول إلى الاتفاق الذي يعزز تدفق الصادرات السودانية إلى تركيا، وبدء انسياب التحويلات المصرفية مع السودان، وافتتاح فروع لبعض المصارف التركية في الخرطوم، كما تهدف الاتفاقية إلى تقنين الاستيراد، بما يخدم الاقتصاد الوطني للبلدين.
وقال إن السودان سيواصل الاستفادة من كل الفرص المتاحة لتحقيق البرنامج الإسعافي والبرنامج الاقتصادي المتوازن، مشيراً إلى أنّ هذه الاتفاقيات تحمل فرصاً جيدة للقطاع الخاص، للمنافسة في السوق الإقليمية والعالمية، مؤكداً استمرار العمل على توسيع هذه النطاقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق