الأربعاء، 25 يوليو 2018

اقتصادي: انهيار بنوك ومصارف سودانية لا يستند على بيانات

وصف الخبير الاقتصادي رئيس اللجنة الاقتصادية الأسبق بالبرلمان د. بابكر محمد التوم، التقارير التي أشارت إلى انهيار عدد من البنوك والمصارف السودانية، بأنه مدسوس ومعمم ولايستند على بيانات رسمية، نافياً وجود انهيار لأي مصرف سواء كان سودانياً أم أجنبياً يعمل في البلاد.
وقال التوم إن البنك المركزي يعتبر الجهة المسؤولة عن رقابة أداء هذه البنوك، وإن لديه أكثر من إدارة في هذا المجال تعمل على رفع تقاريرها بصورة يومية راتبة للبنك المركزي الذي  يقوم بتحليل تلك التقارير وتقييمها للوقوف على سير الأداء في هذه المؤسسات.
وأشار إلى أن كل بنك أو مصرف لديه رقابة شرعية تشرف على تعاملاته المختلفة، وتقرير سنوي مجاز من الجمعية العمومية، موضحاً أن كل البنوك والمصارف تنشر بياناتها سنوياً في الصحف.
وأبان التوم أن القطاع المصرفي في البلاد بخير ويؤدي أعماله بكفاءة عالية، مستدركاً أن البنوك التجارية المتخصصة في البلاد عموماً تحتاج إلى رفع رؤوس أموالها لجهة أن رؤوس أموال هذه البنوك ضعيفة قياساً بالبنوك العالمية.
وأبان أن هذه البنوك ظلت ترفع رؤوس أموالها بصورة مستمرة من احتياطاتها وفي بعض الأحيان تخصص كل أرباحها لهذا الغرض تلبية لاحتياجات المواطنين المختلفة من السلع والخدمات وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق