الأربعاء، 18 يوليو 2018

(المعادن): مضاعفة إنتاج الذهب أكبر همومنا

أكد وزير المعادن محمد أحمد علي إبراهيم أن مضاعفة الإنتاج والإنتاجية وتحقيق الاستفادة القصوى من الذهب المنتج يعتبر الهم الأكبر لوزارته تحقيقا لمصلحة الاقتصاد الوطني.
وقال لدى مخاطبته اليوم حشدا من المعدنيين التقليديين بمنطقة الخياري بمحلية البطانة- ولاية القضارف إن الحفاظ على الذهب المنتج وتسليمه لمناديب بنك السودان المركزي المنتشرين بالأسواق مسئولية الجميع، مشيرا إلى أن البنك سيشتري الذهب بأسعار مناسبة، وسيوفر السيولة اللازمة حتى يستفيد السودان من ريع الذهب.
وأضاف أن الهدف من الزيارة الوقوف على الأسواق وتنظيمها، منوها إلى ضرورة تغيير شكلها وفصل الطواحين وأحواض الغسيل عنها تلافياً لخطر الزئبق على المعدنين.
ووجه الوزير شركة سودامين بفتح مواقع لبيع معدات السلامة بالأسواق المختلفة معتبرا سلامة المعدنين من الأمور التي تحرص عليها الوزارة.
وأكد تنسيق الوزارة مع الولاية لحل مشكلة العطش بالمحلية، متعهدا بإنشاء وحدة صحية بالمنطقة خلال شهرين وتوفير عربة إسعاف.
وأعلن قرب انتهاء أزمة الوقود، لافتا إلى اتجاه الوزارة بالتعاون مع وزارة النفط لتخصيص حصة من الجازولين للأسواق والشركات.
وأشار الوزير إلى عدم ممانعة الوزارة في تحديد المواقع التي يوجد بها الذهب وتمليك المعلومات لاتحادات المعدنين.
الى ذلك وصف الأستاذ أحمد حمد النيل وزير التخطيط العمراني ممثل والي ولاية القضارف التعدين بالمخرج للاقتصاد الوطني ويحتاج لتضافر الجهود للاستفادة منه، مبينا أن واقع الاقتصاد السوداني احوج ما يكون إلى هذا المورد المهم.
ولفت إلى وجود العديد من المعادن النفيسة بالولاية، مبينا أن 80 في المائة من إنتاج الولاية من الذهب يأتي من محلية البطانة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق