الثلاثاء، 17 يوليو 2018

السودان يسعى لشراكة اقتصادية أفريقية أوروبية عبر التفاوض

أكد وزير الدولة بوزارة التجارة، الصادق محمد علي حسب الرسول، التزام السودان بالتفاوض الجماعي لمجموعة دول الشرق والجنوب الأفريقي ESA للوصول إلى اتفاق شراكة اقتصادية كاملة وشاملة مع دول الاتحاد الأوروبي، تراعي الأبعاد التنموية للمجموعة.
وتقدم حسب الرسول، لدى ترؤسه وفد السودان في اجتماعات الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الزامبية لوساكا، على هامش اجتماعات قمة روساء الكوميسا، بالشكر لسكرتارية الكوميسا على الدراسة التي قامت بها في السودان، والتي وضّحت آثار توقيع السودان على اتفاقية الشراكة المرحلية مع الاتحاد الأوروبي، والمتمثلة في الفاقد الإيرادي على ميزانية الدولة، وتضرر الصناعات الوليدة الناشئة، نتيجة المنافسة القوية لمنتجات الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن الاتفاقية المرحلية مع الاتحاد الأوروبي تمنع السودان من فرض رسوم على صادراته من المواد الخام، مثل الجلود والحديد الخردة، لتصنيعها محلياً وخلق قيمة مضافة لها.
واستعرض حسب الرسول جهود السودان في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية WTO والميزات التي سيجدها عند انضمامه كدولة أقل نمواً، مما يساعد على الوصول إلى اتفاقية شاملة للشراكة الاقتصادية، تتيح للسودان الحصول على مساعدات تنموية لتطوير صادراته والنفاذ بها إلى السوق الأوروبي الذي يفرض معايير ومواصفات عالية وقاسية في مجال الحواجز الفنية للتجارة والصحة والصحة النباتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق