الخميس، 26 يوليو 2018

ركود أسواق مواد البناء بعد ارتفاع الأسعار

تسبب الارتفاع الحاد في أسعار مواد البناء في ركود تام في أسواق مواد البناء. وبلغ سعر طن السيخ 5 لينية خلال أسبوع 37 ألف جنيه بزيادة 5 آلاف، كما ارتفع طن الأسمنت إلى 7,300 جنيه بدلاً عن 4,200.
وطبقاً لوكالة السودان للأنباء، فإن سعر الطن من السيخ 3 لينية بلغ 41 ألف جنيه مرتفعاً عن 33 ألف جنيه خلال الأسبوع الماضي، بينما بلغ لوري الطوب الكبير 4,400 جنيه بدلاً عن 3.900 خلال الأسبوع الماضي، كما بلغ سعر لوري الرمل سعة 18 متراً 4,500 جنيه بدلاً عن 3,500 في الأسبوع الماضي.
وعبر عدد من التجار عن استيائهم من الركود الحاد الذي يضرب الأسواق مع ضعف القوة الشرائية بسبب ارتفاع الأسعار في هذه المواد، مرجعين ارتفاع الأسعار للارتفاع العالمي في أسعار الحديد والرسوم العالمية المفروضة على هذه المنتجات، بجانب انخفاض العملة الوطنية مقابل الدولار ووقف الاستيراد.
وعزا أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين عصام الدين عبدالوهاب بوب، ارتفاع أسعار مواد البناء بسبب الرسوم المفروضة عالمياً على هذه المنتجات والتي بدأت بأميركا والاتحاد الأوروبي والصين، بجانب وقف استيراد هذه المنتجات بجانب الحصار التجاري المفروض على البلاد.
وأرجع ارتفاع أسعار المواد المنتجة محلياً كالطوب للحملات التي تشنها السلطات على كمائن الطوب بزعم المحافظة على البيئة دون وضع خطط لتوفير بدائل لإنتاج الطوب.
كما عزا ارتفاع أسعار الأسمنت لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيل المصانع، بجانب ارتفاع تكلفة الإنتاج ومشاكل الترحيل وقطع الغيار بسبب وقف استيرادها من الخارج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق