الأحد، 22 يوليو 2018

إستراتيجية قومية للاستفادة من الطاقات المتجددة

كشفت وزارة الموارد المائية والكهرباء عن وضع استراتيجية قومية للاستفادة من الطاقات المتجددة في توفير الكهرباء من أجل التنمية المستدامة، وقالت وزيرة الدولة بالكهرباء، تابيتا بطرس، إن هناك مجلساً قومياً يسعى للاستفادة القصوى من الطاقات البديلة.
وأشارت الوزيرة لدى مخاطبتها ورشة الطاقة المتجددة التي نظمتها الشركة السودانية للتوليد المائي والطاقة المتجددة المحدودة بمبانى الوزارة، يوم السبت، أشارت إلى أهمية التنسيق وتبادل المعارف مع الجامعات السودانية.
وقالت تابيتا: "نتطلع لزيارة مركز الطاقة البديلة والتنمية المستدامة بجامعة أمدرمان الأهلية، للوقوف على المطلوبات واحتياجات الطلاب".
وكشفت عن أن هنالك مجلساً قومياً لتنسيق الطاقة البديلة، برئاسة رئيس الجمهورية، يضم كل الجهات ذات الصلة، ويسعى المجلس للاستفادة القصوى من الموارد المتجددة والبديلة المتاحة لتوليد الطاقة الكهربائية بجودة وكفاءة عالية، وفق أفضل الممارسات العالمية، لتحقيق التنمية في السودان، داعية إلى تفعيل دور المجلس للاستفادة من الفرص المتاحة في هذا المجال.
وطالبت الأجهزة الإعلامية بتعريف المواطن بالصورة المثلى والفوائد الإيجابية من الطاقة البديلة باستخداماتها المختلفة في المجال الزراعي والصناعي والمنازل.
من جانبه، قال مدير جامعة أمدرمان الأهلية، البروفيسور كرار أحمد بشير العبادي، إن الجامعة قامت على إدخال برامج متميزة منذ التأسيس عام 1986م، مشيراً إلى إحداث مركز الطاقات المتجددة في الجامعة عام 2008م  لإحداث طاقة متجددة وتنمية حقيقية اقتصادية وإزالة الفقر، مشيداً بخطوات وزارة الموارد المائية بإشراك الإعلام في التبشير بالطاقة المتجددة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق