الاثنين، 22 مايو، 2017

السودان: اتفاقيات مع روسيا لاستخدامات الطاقة الذرية

أكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى، الإثنين، أن بلاده ستوقع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الروسية الحكومية المتخصصة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية من أجل إنتاج الكهرباء، تمهد الطريق لاتفاقيات أخرى شاملة.
وقال الوزير في تصريحات صحفية، عقب الجلسة الافتتاحية لورشة عمل بين السودان وروسيا حول التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، الإثنين، إن المذكرة ستمهد الطريق لتوقع اتفاقية شاملة مع الجانب الروسي لإنشاء محطات نووية بالسودان لإنتاج الكهرباء مع نهاية العام الجاري.
وقال إن "الورشة تنعقد في إطار خطة السودان لعام 2017-2031 لتنويع مصادر الطاقة، ومن ضمن أهم مكونات مزيج الطاقة المخطط، هو إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.
وأوضح أنه من المجالات الآمنة والرخيصة والمستدامة والصديقة للبيئة، لكن أيضاً مجال معرفته ظل لنا في السودان مجهولاً، ونحتاج فيه لشركاء سبقونا في هذا المجال.
وأشار إلى أن الروس يعتبرون أفضل أصدقائنا الذين قطعوا شوطاً واسعاً وطويلاً في إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية السلمية.
ونوه إلى أن الورشة تحضيرية مفاهيمية عامة لتبادل المعرفة بين البلدين في هذا المجال، وترمي لتهيئة الأوضاع لتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في الشهر المقبل.
وأشار الوزير السوداني إلى أن هناك اتفاقية مع الصين في نفس المجال، وقال إنه اتفاق تنفيذي يتحدث حول بِنَاء محطة أولى، لتصنيع وتوريد المحطة الأولى للطاقة النووية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق