الخميس، 16 مارس 2017

«25» مارس الجاري الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات... الحلم الذي أصبح واقعاً

يخاطب رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات والذي ينظمه المركز القومي للمعلومات بوزارة الاتصالات في الخامس والعشرين من مارس الجاري بقاعة الصداقة، وجدد المدير العام للمركز المهندس محمد عبد الرحيم يس اهتمام رئاسة الجمهورية بمشروع الرقمنة والتحول الالكتروني مشيرا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر امس بمباني مجلس الوزراء لأهمية الدعم السياسي للمشروع وصولا لغاياته التي تستهدف تقديم الخدمات للمواطنين وقال « الحكومة الالكترونية الغرض الاساسي منها تقديم الخدمات بوسيلة تكنولوجية للمواطن» وتعظيم ثورة المعلومات التي انتهجتها الدولة وفي الخاطر ان يصبح السودان رائداً في مجال المعلومات.
تأمين المعلومات
وأعلن مدير المركز القومي للمعلومات مهندس محمد عبدالرحيم يس ان تهكير المواقع والسطو على المعلومات تحد يواجههم فيما يتعلق بتأمين المعلومات بيد انه اكد قدرتهم على التأمين الى حدٍ ما ـ حسب تعبيره ـ وزاد «لا يمكن التفريط في معلومات خاصة بالمواطن لافتاً الى صرفهم مبالغ ضخمة على هذه الجزئية وجزم بأن 86% من معلومات المواطنين المسجلة بالسجل المدني لا يمكن ضياعها. وقال ان الخدمات التي تقدمها الاجهزة الشرطية اصبحت نموذجاً حيا للخدمات الالكترونية، وكشف عن مواجهة مشروع الحكومة الالكترونية لمقاومة من نافذين بالدولة خاصة فيما يتعلق بالتحول لاورنيك 15 المالي الالكتروني وتمزيق الورقي وارجع الامر ليس لأنه هنالك تفلت بل لعدم الرغبة في التغيير وأشار لمواجهتهم لمشاكل عديدة استطاعوا التغلب عليها الى حدٍ ما .
نصيحة لموظفي الدولة
وأقرّ بأمية بعض الموظفين تقنياً وشدد على الوعي والمعرفة للموظفين واعتبر ذلك هو السبب الذي تنشأ منه عبارة «الشبكة طاشة » ووصف العبارة بـ«الشماعة المهترئة» من قبل موظفي الوحدات الحكومية وقال « هناك موظف طاشي» غير متحمل لمسؤولياته فى خدمة المواطنين واصفا بعض الموظفين باللهو والانصراف عن تقديم الخدمات المتكاملة ونصح الموظفين بالارتقاء للمسؤولية تجاه تقديم الخدمة الالكترونية للمواطن وطالبهم بعدم تعليق تملصهم من تقديم الخدمة المعنية في الشبكة الطاشة وطالبهم بالواقعية.
دعومات تقنية
وأكد ان قناعته تؤكد عدم وجود ما يسمى بالشبكة طاشة مؤكدا ربطهم للوحدات الحكومية التي تقدم الخدمات للمواطنين ب«فايبر» وآخر احتياطي من شركتين «كنار وسوداتل» مؤكدا حرص شركات الاتصالات على الربحية ما ينفي ان تكون هنالك شبكة طاشة وعدّها ليس لها اساس من الصحة واقرّ بضرورة تدريب وتأهيل كل موظفي الدولة بجانب تدريب المواطنين البُسطاء على التمتع بالخدمات الالكترونية التي تقدمها الدولة والمتوفرة على شبكة الانترنت كاشفا عن تدريب مجموعة كبيرة من شريحة النساء للاستفادة من هذه الخدمات على المستوى الاتحادي والولائي بحيث تم تعميم الفكرة على كل المحليات مشيرا الى
تنظيمهم لدورات تدريبية مع قطاع العمال في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بالاضافة لدورات تدريبية للصحفيين.
مواقع غير محدثة
وأقر بعدم تحديث المواقع الالكترونية لبعض مؤسسات الدولة والوزارات كاشفاً عن توجيه رئاسي يطالب وزارة الاتصالات بمدهم بتقرير دوري عن اداء المؤسسات الحكومية فيما يتعلق بالحكومة الالكترونية والرقمنة واكد وصول شكاوي سمعية من  لمواطنين ضد وحدات حكومية تماطل في تقديم الخدمات الالكترونية وطالب المواطنين بتقديم شكاوي للرئاسة ضد هذه الوحدات .
الدعم السياسي
وشدد على اهمية الدعم السياسي للوصول الي نهايات الحكومة الالكترونية مشيرا الى الدعم الرئاسي الذي وجده المشروع وعده سببا رئيسا في المضي قُدماً نحو النجاحات، لافتا الى ضرورة الاستعداد تقنيا لموائمة قرار رفع الحظر على السودان مؤكدا البداية الفعلية لرفع الحظر عن التكنولوجيا. 
وقال ان خطتنا حتى 2018 دخول كل الوحدات الحكومية وربطها بالشبكة القومية للاتصالات واعلن حوسبة الفصل الاول من المرتبات بداية ابريل وتوقع وجود تنافس واشكالية في التعرفة مقرا بوجود شكوى من المواطنين من الصراف الآلي بقولهم «ما فيها قروش» وتوقع حدوث الامر فعلياً بيد أنه طالب الجهات المعنية بمعالجة الامر كاشفا عن توقيعهم اتفاقية الاسبوع الماضي لحوسبة نظام المشتريات الحكومية وكشف عن وجود 1940 خدمة في مجال الاتصالات، مشيرا الى اطلاق جزء منها كبداية لخوض المعركة ـ على حد وصفه ـ كالتقديم الالكتروني للجامعات والتقديم للحج واورنيك 15 المالي الالكتروني وغيرها مشيرا الى مواجهتهم لمشكلات في بداية تطبيقها استطاعوا عبورها.
مقاصد وغايات
من جانبه قال مدير الادارة العامة للنظم والتطبيقات رئيس البرامج مهندس محمد الشيخ عبدالله ان اليوم الوطني حدث وطني لعكس قدرة ونجاح مؤسسات الدولة في بناء نماذج من قيادات المستقبل القادرة على التفكير الاستباقي مبينا ان اهدافه تكمن في استكشاف واستشراف المستقبل في كل القطاعات حيث يناقش ويستعرض ويوفر الحلول لقضايا التنمية البشرية ومستقبل التعليم والرعاية الصحية ومستقبل الاقتصاد ودور الشباب والجيل القادم من البرمجيات بالاضافة الى صياغة خارطة طريق لتطوير الاداء الحكومي من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات وصولا لحكومة الكترونية مترابطة ومتضافرة لتلبية احتياجات مواطنيها
لتسهيل حياتهم علاوة على اتاحة الخدمات الالكترونية التي توفرت لجميع فئات المجتمع وتوفير البنية التحتية اللازمة لعمليات التحول الرقمي على مستوى المؤسسات من خلال بوابة السودان الالكترونية في نسختها الجديدة ،بجانب تسهيل حصول المؤسسات على الدعم الفني والمساعدة في مواكبة الطموح الذي يسعى المركز القومي للمعلومات لتحقيقه للمتعاملين مع كل مؤسسات الدولة .
واشار الى ان الهدف الاسمى يكمن في خدمة وارضاء المواطن الامر الذي عده يحتم عليهم مواكبة مستجدات ومقتضيات تطوير الاداء الحكومي، وزاد» «25» مارس يسجل انطلاق خدماتنا الالكترونية والسعي جنبا الى جنب مع العالم المتحضر ، مبينا ان الاحتفال يأتي في اطار دعم الحكومة الالكترونية والذي يستمر حتى «30» مارس الجاري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق