الثلاثاء، 21 فبراير 2017

الاجتماعات السودانية الهندية تبحث تنمية استثمارات "نيودلهي"

بحثت اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الوزارية السودانية الهندية المشتركة التي بدأت بنيودلهي الإثنين، جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين كافة، بما في ذلك تعزيز التبادل التجاري وتنمية الاستثمارات الهندية ومساهمة الهند في العديد من مشروعات التنمية بالبلاد .
وترأس الجانب السوداني في الاجتماعات وزير الخارجية، أ.د. إبراهيم أحمد غندور، وضم الوفد السوداني وزيري المالية والكهرباء، ومساعد محافظ بنك السودان، والأمين العام لوزارة الدفاع، ووكيل وزارة الاستثمار، وممثلين عن وزارات التجارة والنفط والزراعة والعدل .
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير قريب الله الخضر، إن الاجتماعات ركزت على تعزيز التبادل التجاري وتنمية الاستثمارات الهندية، حيث نفذت الهند في الفترة الماضية عدداً من المشروعات التنموية بقروض ميسرة عرفاناً منها بالروابط التاريخية والسياسية والثقافية بين البلدين .
وتناولت الاجتماعات التعاون في مجالات الصحة والتعليم والنفط والغاز وتوليد الكهرباء التقليدية والمتجددة، وتقنيات البحث والاستشعار الفضائي .
وتبادل الوفدان الدعوات لزيارات كبار المسؤولين والخبراء في المجالات المختلفة، لوضع الأولويات المناسبة لتنفيذ المشروعات المقترحة للتنفيذ في المستقبل، وتبادلا وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
من جهة أخرى التقى وزير الخارجية على هامش مشاركته في أعمال اللجنة الوزارية وزير الصناعات المتوسطة والصغيرة الهندي، كالراج ميشرا، بمقر الوزارة بنيودلهي بحضور عدد كبير من رؤساء إدارات وأقسام الوزارة .
وتناول الاجتماع سبل استفادة السودان من المعارف والخبرات التفضيلية للهند في هذا المجال .
واتفق الجانبان على إنشاء معرض هندي دائم للصناعات المتوسطة والصغيرة بالسودان، بما يعود بالفائدة على الشرائح الفقيرة، فضلاً عن المساهمة القيمة بهذا النوع من التعاون في نقل التكنولوجيا وزيادة الإنتاج .
وقدم الوزير الدعوة للوزير الهندي لزيارة السودان، للوقوف على تجربة السودان والتفاكر حول إمكانية تطويرها .
إلى ذلك دعا وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، عضو الوفد، الوزارة لتقديم المساعدة والاستثمار في السودان في مجالات الصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات الصلة بالطاقة المتجددة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق