الثلاثاء، 21 فبراير 2017

السودان يستنبط 4 عينات جديدة من "الأرز الهوائي"

أعلنت هيئة البحوث الزراعية بالسودان، يوم الثلاثاء، عن استنباط عينات من الأرز الهوائي هي العينة كوستي "1" وكوستي "2" وأم جر وأكرا، وأكدت أن هذه العينات تميزت بالإنتاجية والجودة العالية والنضج السريع، منوهة للنجاحات المحققة في المجال .
وأرجع نائب المنسق القومي لبرنامج بحوث الأرز بهيئة البحوث الزراعية، د. سامي محمد أحمد، عدم وجود صادر من الأرز في السودان لعدم وجوده داخل التركيبة المحصولية .
وأشار إلى أن الأرز يزرع بطريقة تقليدية في ولاية النيل الأبيض، ولا تتجاوز الإنتاجية الاستهلاك المحلي .
ولفت أحمد إلى تدابير تمت مع شركات القطاع الخاص لزراعة المحصول بصورة حديثة، عبر اتباع الحزم التقنية والأصناف المحسنة في العامين الأخيرين، إلى جانب اهتمام وزارات الزراعة بالولايات بإدخال المحصول وزراعته وسط المزارعين للصادر .
وأشار أحمد إلى أن برنامج بحوث الأرز حقق خلال العام 2016 جملة من النجاحات، في استنباط بعض تقانات زراعة الأرز الهوائي وتجويد العمليات الفلاحية، وتنفيذ البرامج الإرشادية وأيام الحقل للمزارعين بالتنسيق مع وحدات الإرشاد الزراعي .
وأكد أن هذه البرامج نفذت في ولايات الجزيرة والنيل الأبيض وسنار، عبر منصات الابتكار كما تم إنتاج تقاوى للأصناف المجازة .
وكشف أن برنامج بحوث الأرز بهيئة البحوث الزراعية وضع خطة بحثية متكاملة للأعوام 2015 – 2019، وهي خطة مستوعبة لسياسات الدولة في التخطيط الاستراتيجي .
وأوضح أحمد أن الخطة اشتملت على مشاريع تطوير وتحسين أصناف الأرز الهوائية والمغمورة، ومشروع تحسين وتجويد العمليات الفلاحية وتطوير عمليات ما بعد الحصاد ومشروع لإنتاج التقاوى إلى جانب تطوير زراعة الأرز في حقول المزارعين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق