الاثنين، 13 فبراير 2017

بدء تقنين التعدين التقليدي لـ5 آلاف معدِّن بجبل عامر

أرجع وزير المعادن السوداني، أحمد محمد محمد الصادق الكاروري، زيارتهم يوم الإثنين لجبل عامر بشمال دارفور، من أجل بدء تقنين وتنظيم التعدين التقليدي تعظيماً للفائدة وتقليلاً للسلبيات، وكشف مسؤول محلي عن وجود 5 آلاف معدِّن تقليدي بالمنطقة.
وأعلن الكاروري خلال مخاطبته حشوداً من المعدِّنين التقليديين بالجبل الإثنين، عن إنشاء صندوق لدعم الخدمات بالمنطقة سيبدأ قريباً بالتعاون مع شركات التعدين العاملة بالمنطقة، والتي من شروط عقودها تقديم خدمات المسؤولية المجتمعية في المجتمعات التي تتواجد فيها وزاد "أي شركة تمتنع عن تقديم خدمات المسؤولية المجتمعية سنقوم بإلغاء تصديقها والعقود المبرمة معها".
وأكد الكاروري إلغاء عقود 30 شركة العام الماضي لعدم التزامها بالضوابط، وكشف عن تعاونهم مع روسيا والصين لإيجاد بدائل آمنة لاستخلاص الذهب بدلاً عن استخدام الزئبق، وقال الآن شرعنا في إدخال البدائل وسنمنع نهائياً استخدام الزئبق 2020.
وأعلن التزامه بشراء الذهب من المعدِّنين التقليديين بجبل عامر، وفقاً لأسعار البورصة العالمية منعاً للتهريب، وضمان دخول مجمل موارد الذهب لخزينة الدولة.
من ناحيته أكد معتمد محلية السريف، محمد إسماعيل آدم حامد، أن هناك أكثر من 5 آلاف معدِّن يعملون بمنطقة جبل عامر في توافق تام دون خلافات، مشيراً لبعض مطالب المعدِّنين ومنها إنشاء مستشفى أومركز صحي وتقديم خدمات المياه.
من جهته قال والي شمال دارفور، عبدالواحد يوسف، إن قضية الأمن والاستقرار وفرض هيبة الدولة بجبل عامر ستمضي فيها الولاية، مشيراً لعدم صحة ما يدور في وسائل الإعلام عن وجود أجانب هناك.
ونوّه إلى أن هناك أصحاب أغراض لن نسمح لهم باستغلال تجمعات المعدِّنين للترويج للمخدرات والخمور أو أي مسلك مشين، لافتاً إلى أنه وحسب الرصد لديهم فليست هناك ظواهر سالبة مبالغ فيها بجبل عامر، ولكنها ظواهر طبيعية توجد في أي مجتمع، مشيراً لبعض الممارسات قائلاً إن الولاية قادرة على التصدي لها عبر الأجهزة الأمنية والإدارات الأهلية.
وأوضح الوالي أن عمليات  تقنين التعدين التقليدي التي ستتم في جبل عامر لن يتضرر منها أي معدِّن وتابع "مافي زول بشيلو منو بيرو" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق