الأحد، 19 فبراير 2017

تشغل مشروع الاستزراع السمكي بالخرطوم خلال شهر أو اثنين

أعلن المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية د. طارق بن موسى الزدجالي، أن العمل بمشروع للاستزراع السمكي في المياه العذبة في منطقة الشجرة بالخرطوم، وصل مراحل متقدمة ويمكن البدء بتشغيل المرحلة الأولى خلال شهر أو اثنين.
وأوضح الزدجالي أن المشروع على النيل الأبيض في مساحة تصل إلى ستين فداناً ومصمم لإنتاج الزريعة والإصبعيات السمكية التي يحتاجها السودان للنهوض بهذا القطاع.
وتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع بنهاية العام الرابع حوالى مئة مليون إصبعية وزريعة سمكية.
وشدد الزدجالي على أن المشروع يسهم في زيادة الإنتاج السمكي في السودان في حدود 25 ألف طن من الأسماك سنوياً، مشيراً إلى إمكانية تصدير جزء منها لمواصفاتها العالية ورفد الاقتصاد الوطني السوداني.
وأشار إلى قيام المنظمة بإنشاء مركز تدريب للاستزراع السمكي المكثف بالنظام المغلق ونموذج آخر للنظام المفتوح بالسودان.
وأكد الزدجالي أن إمكانات السودان تمكنه من مساهمة مقدرة ورائدة في مجال الاستزراع السمكي بالوطن العربي، عازياً ذلك لما يتوافر لديه من مياه سطحية ومسطحات مائية ومياه جوفية.
ودعا الزدجالي إلى إعداد استراتيجية وبناء قدرات ومشاريع رائدة في المجال، مشيراً إلى أن المنظمة أفردت حيزاً مقدراً لصياغة البرنامج العربي للاستزراع السمكي في المياه العذبة ليكون مقره السودان وذلك بإعداد مسودة استراتيجية عربية لتربية الأحياء المائية.
وأعرب الزدجالي عن أمله في أن تعتمدها الجامعة العربية، منوهاً بقيام المنظمة ببناء القدرات البشرية للكوادر العربية من مختلف الدول وتنفيذها لمشروع رائد للاستزراع السمكي المكثف بالنظام المفتوح في لبنان على نهر الليطاني، بجانب تقديم استشارات فنية للدول العربية في هذا الشأن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق