الأربعاء، 22 فبراير 2017

مؤتمر رؤساء الجاليات السودانية يوصي بإنشاء بنك للمغتربين

أنهى مؤتمر رؤساء وممثلي الجاليات السودانية بالخارج الذي نظمه جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج أعماله بعدد من التوصيات، شملت إنشاء بنك المغتربين وتعميم الاستفادة من مدخراتهم بسياسات تشجيعية مجزية ومراجعة سياسات قبول أبناء المغتربين بمؤسسات التعليم العالي المختلفة.
وكان المؤتمر قد أعاد الثقة في د.إبراهيم أحمد البحاري رئيساً للمجلس الأعلى للجاليات السودانية بالخارج، وشارك في جلساته أكثر من 200 مشارك من رؤساء وممثلي الجاليات السودانية بالخارج من 50 دولة، بجانب قادة وممثلي الأجهزة والجهات ذات الصلة بالداخل .
وركزت توصيات المؤتمر على أربعة محاور تمثلت في اقتصادات الهجرة، قضايا وهموم المغتربين، الدبلوماسية الرسمية والشعبية، قضايا الإعلام الموجه للمغتربين والحوار المجتمعي. وأوصى المؤتمر بالتدريب النوعي لبناء قدرات العمالة السودانية لرفع كفاءتها وتطوير مؤسسات تحويل مدخرات المهاجرين والمغتربين.
وشدَّد على التوسع في إنشاء المدارس السودانية بالخارج وتطبيق نظام التأمين الاجتماعي والصحي ومراجعة الإعفاءات الضريبية والجمركية، وتعزيز دور آلية حماية السودانيين بالخارج، وتكوين اللجان المشتركة مع الجهات ذات الصلة لتنفيذ توصيات المؤتمر.
ودعا المؤتمر لتفعيل الإعلام الموجه للمغتربين والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتخصيص برامج موجهة للمغتربين في برامج الإعلام المختلفة، وتعزيز ودعم مخرجات الحوار الوطني والمجتمعي من قبل الكيانات، والتأكيد على دور المجلس الأعلى للجاليات في الحوار المجتمعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق