الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

تسليم 686 مشروعا إنتاجيا للفقراء بولاية الخرطوم بتكلفة 12مليون جنيه

تسلمت 808 أسرة من الفقراء والمساكين بولاية الخرطوم 686 مشروع إنتاجي من ديوان الزكاة بولاية الخرطوم بتكلفة بلغت 12 مليون جنيه تم توزيعها علي محليات الولاية السبع اشتملت علي مشروعات لصيد الأسماك ، تسمين العجول وحوالي 25 ورش حدادة ومعدات مختبرات طبية ، بجانب 19 مركزا للخدمات ومواد بناء لـ14 غرفة وتجهيز 20 مطعم وكافتريا وحوالي 14 ركشة إضافة لـ 559 من المشروعات الأخرى المتنوعة.
وحيا د. عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم لدي مخاطبته الاحتفال الذي نظمته الأمانة العامة لديوان الزكاة بولاية الخرطوم بمعرض الخرطوم الدولي بحضور قيادات الولاية حيا دافعي الزكاة علي التزامهم بشعيرة الزكاة مما جعل السودان من الدول الإسلامية التي تنفذ الشعيرة باعتبارها احد أركان الإسلام الخمسة كما ثمن الجهود التي يبذلها الديوان لتوزيع المال علي المستحقين من مصارف الزكاة وتخصيصه 70% من الجباية للفقراء والمساكين مشيرا إلي أن الزكاة أصبحت المحور الأول لمواجهة الفقر والقضاء عليه مشيرا لسعي الولاية الجاد لحصر الفقراء الذين يبلغ عددهم حاليا 455 ألف أسرة ما يعادل 27% من سكان الولاية.
وأضاف أن الولاية تدعم 75 ألف أسرة دعم شهري بمبلغ 150 جنيه بجانب إدخال355 ألف أسرة في التأمين الصحي داعيا المعتمدين بالمحليات لضرورة مراجعة كشوفات الفقراء والعمل علي تجديدها.
وأشارت الأستاذة امل البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم إلي تميز المشروعات التي يقدمها الديوان للفقراء مشيرة إلي أنها تأتي في الوثبة الثانية للولاية وتتكامل مع إدارات الوزارة الأخرى حتى تساهم في الحد من الفقر بجانب مساهمتها في زيادة الإنتاج والاقتصاد القومي مشيرة إلي أن دخول الحوسبة الالكترونية والتحصيل الموحد سيوسع الوعاء الزكوي ليشمل كل الفقراء.
من جانبه حيا الأستاذ محمد عبد الرازق الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي المرأة العاملة مشيرا إلي أن نسبة التعثر في مشاريع التمويل للنساء اقل بكثير من الرجال ، كاشفا عن اتجاه الديوان لتوفير الدعم لصناديق القرض الحسن للمرأة في خطته للعام القادم كما أشار للتجارب الناجحة لمشاريع الزكاة التي ساهمت في إخراج عدد من الأسر من دائرة الفقر ليصبحوا دافعين للزكاة.
ورحب د. تاج السر مرغني الأمين العام لديوان الزكاة بولاية الخرطوم الضيوف المشاركين في الاحتفال مشيرا إلي أن المستفيدين من المشاريع تم اختيارهم بواسطة اللجان القاعدية بعد أن قامت الأمانة بتقييم المشاريع السابقة معددا انجازات الأمانة خلال العام الحالي مشيرا إلي أن خطة الديوان للعام 2015 تستهدف جباية 210 مليون جنيه كما تسعي لتحقيق نقلة نوعية للديوان بجانب خلق شراكات مع الإعلام والدعوة لترسيخ ثقافة الزكاة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق