الأحد، 28 ديسمبر 2014

المجلس القومي للمناطق والأسواق الحرة يجيز خطته للعام 2015م

أجاز المجلس القومي للمناطق والأسواق الحرة خطته للعام 2015 م في خاتمة اجتماعاته التي ترأسها الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل الوزير بالمجلس الأعلي للاستثمار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اليوم.
واشتملت الخطة علي المساهمة في زيادة الدخل القومي والناتج المحلي الإجمالي ، و تنمية الصادرات ، و أقاليم جغرافية جديدة بالبلاد بالتركيز علي ستة من هذه الاقاليم إضافة إلي خلق فرص حقيقية بالنسبة للعمالة الوطنية والعمل علي اكتساب ونقل التقانة الحديثة الي السودان من خلال الاستثمارات في المناطق والأسواق الحرة ، واستغلال المواد الخام المحلية وتطويرها واعدادها للصادر ، وزيادة حصيلة البلاد من العملات الأجنبية .
وقال الدكتور مصطفي عثمان اسماعيل في تصريحات صحفية عقب الاجتماع إن المجلس أجاز خطته وسيتم العمل بها خلال الأعوام المقبلة مبينا أن هناك برنامجا تدريبيا مكثفا للكوادر الجديدة التي تم استيعابها في ادارة المناطق والأسواق الحرة ، بالداخل والخارج لتكون نواة يعتمد عليها .
وقال وزير المجلس الأعلي للاستثمار" خلال العام 2015 م سيتم استقبال عدد من الخبراء والوفود من أربع دول هي تركيا ، الصين ، ومصر ، والأردن . لعقد ورش تدريبية تشارك فيها عدد من الوزارات والولايات للإستفادة من الخبرات" .
وأكد أنهم سيقومون بابتعاث عدد من الكوادر لهذه الدول ودول أخري للتدريب والتأهيل لما تميزت به من خبرة في مجال الإستثمار والمناطق والأسواق الحرة .
وأضاف د. مصطفي أن الاجتماع استمع إلي ورقة قدمها الأستاذ الصادق محمد علي وزير الدولة بوزارة العمل والإصلاح الإداري حول تطوير بيئة الاستثمار والمناطق الحرة واستمع كذلك إلي حجم الاستثمار الذي تم خلال الفترة الماضية والجهود التي بذلت في هذا الجانب مؤكدا أن الإجتماع أشاد بالإستثمارات المقدرة التى استطاع السودان أن ينجزها في العام 2014م .
من جانبه قال الأستاذ الصادق محمد علي إن الورقة التي قدمها بعنوان (تطوير بيئة الاستثمار والمناطق الحرة ) تأتي في اطار الجهود التي بذلها السودان لتهيئة بيئة الاستثمار بالتركيز علي التطورات التي يشهدها العالم حديثا في مجال المناطق الحرة والتي وصفها بأنها وسيلة فعالة لجذب الإستثمار واستقدام رؤوس الأموال التي تساهم في التنمية وفي خلق فرص عمل ونقل الخبرات و التقانة الحديثة للبلاد .
وقال إن المجلس القومي للمناطق والاسواق الحرة يعمل على طرح افكار يمكن أن تساهم في تطوير القانون ليستوعب فكرة قيام المناطق الإقتصادية الخاصة في السودان الذي يتمتع بموارد طبيعية وخصبة مشيرا الي أن قيام المناطق الحرة يساهم في تعجيل وتيرة استقطاب رؤوس الأموال وزيادة التنمية فضلا عن الاستفادة من قيام مناطق زراعية في العديد من الأقاليم ذات الميزة النسبية والتي تخدم قضايا التنمية وتعالج كثيرا من المشاكل مثل البطالة وغيرها ، مؤكدا استفادة السودان الكبيرة من الأسواق الحرة خاصة وتوظيف علاقته مع دول الجوار المغلقة بانشاء مدن طبية حديثة تستقطب الاستثمار في المجال الطبي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق