الأحد، 28 ديسمبر 2014

وزارة الصناعة بالخرطوم تعلن عن جملة من الدراسات لدفع وتطوير انتاج اللحوم الحمراء عام 2015

أعلن المدير العام لوزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم دكتور تاج الدين عثمان عن تنفيذ جملة من الدراسات ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارته للعام 2015م وفى مقدمتها دراسة واقع صناعة الجلود وتطوير إنتاج اللحوم الحمراء .
وأضاف تاج الدين لدى عرضه خطة الوزارة للعام 2015 بمقر المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي أن من ضمن الدراسات التى ستنفذ الدراسة الخاصة بأسباب توقف المنشآت الصناعية وإعادة تشغيلها ، مشاكل قطاع الزيوت النباتية وخلافها من الدراسات وتهدف فى مجملها لإعادة الصناعات لعهدها الأول ولتسهم بشكل جدي في دعم التنمية بالولاية .
وأبان سيادته إن الخطة تحوي بنودا اخرى إلى جانب الدراسات المذكورة أنفا وتشمل تعديل قانون الصناعة وتأسيس المناطق الصناعية فضلا عن بناء الشركات الاستراتيجية.
وكشف نائب مدير إدارة التخطيط بمفوضية تشجيع الاستثمار أشرف عبد الله عباس ، إن جملة المشروعات المضمنة في خطة 2015م تبلغ 27مشروعا .
ونوه إلى حصر المناطق الصناعية مشيرا إلى أن أهم التحديات تتمثل في ارتفاع أسعار السلع ومدخلات الإنتاج ، تقليل سعر الصرف بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة .
وشدد وكيل وزارة الصناعة السابق سيف الدين داوود في مداخلاته عند مناقشة الخطة ، على ضرورة تصنيع المواد الخام محليا كقيمة مضافة للاقتصاد وقيام مبادرات لتوجيه المستثمرين لصناعات محددة والتدريب الخارجي واصفا إياه بأنه دون الطموح حتى الآن معتبرا مشروع الخارطة الاستثمارية إنجازا للمفوضية .
وقال وكيل وزارة المالية الاتحادية السابق الشيخ المك ،إن الممارسات السيئة التي صاحبت الاستثمار أدت إلى ابتعاد المستثمرين بما فيهم الوطنيين من البلاد لدول الجوار على الرغم من وجود قانون جيد ،وبالتالي أفقد الخزينة موارد ضخمة بما يستوجب التدخل والمعالجات وإزالة العقبات منبها إلى فرص وسقوف تمويل عالمية متاحة للمصارف والقطاع الخاص غير مستفاد منها يجب انتهازها مع تشجيع القطاع الخاص على إقامة علاقات مع القطاع الخاص العالمي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق