الثلاثاء، 6 فبراير 2018

اكتشاف معادن زراعية بجبل كردفان

أكدت الاستكشافات الجيولوجية وجود معادن زراعية مختلفة بمناطق شمال كردفان. حيث جرت عمليات استكشاف بمنطقتي ود البقا وجبل كردفان الواقعة بمدينة الأبيض. وأوضحت الاستكشافات أن المعادن الزراعية التي تم اكتشافها تشمل الفسبارا والفسفور والبوتاسيوم.
وأكد مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بشمال كردفان عز العرب سعيد الدخري، أن عمليات البحث والاستكشاف بدأت منذ العام 2017 وما زالت جارية حتى الآن بواسطة فريق من الإدارة العامة للمعادن الزراعية برئاسة الهيئة.
وأشار عز العرب، إلى أن المعادن الزراعية التي تم اكتشافها تشمل الفسبارا والفسفور والبوتاسيوم وخلافها من المعادن الزراعية، موضحاً أن المعادن الزراعية تعمل على تحسين الإنتاج في الأراضي التي تواجه نقصاً في مكونات التربة الأساسية بسبب الجفاف والتصحر، مبيناً أن إدارته قامت بعقد سمنار عن المعادن الزراعية أخيراً بمشاركة 40 من الجهات ذات الصلة.
من جهته، أوضح رئيس فريق الاستكشاف طارق الجزولي، أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من البحث والاستكشاف، مشيداً بالجهود المقدرة التي أولاها الجيولوجي عز العرب الدخري مدير مكتب الهيئة بشمال كردفان بتوفير المعينات كافة التي أسهمت في عمليات الاستكشاف.
وأشارت وكالة السودان للأنباء، إلى أن وزارة المعادن وقعت في العام 2012 اتفاقية مع شركة (إنترناشيونال مينزال) البريطانية لبحث واستكشاف المعادن الزراعية في مناطق (أبوهشيم وبيوضة) بالولاية الشمالية ومربع آخر بولاية البحر الأحمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق