الثلاثاء، 6 فبراير 2018

السودان يترأس اجتماعات إنشاء منطقة التجارة الأفريقية الحرة

انطلقت، صباح الثلاثاء، بقصر الأمم المتحدة بجنيف، وبرئاسة السودان اجتماعات مجلس التجارة والتنمية التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد) في دورته التنفيذية الـ66 بمشاركة واسعة من الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة.
واختارت المجموعة الأفريقية بجنيف، السودان مجدداً لتولي رئاسة تنسيق المجموعة الأفريقية لعمل الأنكتاد حيث يمثل السكرتير الأول بالبعثة محمد جمال الدين عمر السودان على مستوى الخبراء.
وخاطب جلستها الافتتاحية السكرتير العام للانكتاد د. كيتوي.
وألقى القائم بالأعمال لبعثة السودان الدائمة بجنيف بالإنابة السفير كمال جبارة محمد منسق المجموعة الأفريقية بجنيف لعمل الأنكتاد، بياناً إنابة عن المجموعة الأفريقية.
وأثنى بيان المجموعة الأفريقية على تقرير الأنكتاد للدول الأقل نمواً للعام 2017 على تحليله الثاقب والتوصيات المتعلقة بالسياسات بشأن الوصول إلى الطاقة التحويلية ليس فقط لتلبية احتياجات الطاقة المنزلية وتعزيز التنمية الاجتماعية والبيئية بل ضرورة التركيز على بسط وتوفير الطاقة للقطاعات الإنتاجية.
وأشار البيان إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار الصلة المهمة بين اتجاهي التحول الاقتصادي والطلب على الطاقة، موضحاً أن التحول الهيكلي المستدام أولوية إنمائية بالغة الأهمية للدول الأقل نمواً في أفريقيا، مؤكداً أنه وبدون إنشاء نظام حديث وموثوق به للطاقة، سيظل التحول الهيكلي بعيداً عن متناول العديد من الدول الأفريقية.
وتأتي اجتماعات هذه الدورة لمجلس الأنكتاد بالتركيز على تقرير الدول الأقل نمواً في دور الطاقة وإحداثها للتحول الهيكلي في اقتصاديات الدول الأقل نمواً حتى تصل إلى التنمية المستدامة.
من ناحية أخرى، ترأس السفير كمال جبارة محمد القائم بأعمال بعثة السودان بجنيف، اجتماع تدشين تقرير مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا حول التكامل الإقليمي بتسليط الضوء على إنشاء منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية، بمشاركة واسعة من الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق