الأحد، 25 فبراير 2018

النائب الأول للرئيس السوداني يعلن عن تسعير جوال القمح التركيزي ب(750) جنيهاً في مدني

أعلن النائب الاول للرئيس السوداني ، رئيس مجلس الوزراء القومي ، الفريق أول ركن بكري حسن صالح زيادة السعر التركيزي لجوال القمح إلى 750 جنيهاً بدلاً عن 550 جنيها.
ًواكد بكري خلال مخاطبته إجتماع اللجنه العليا لإنجاح الموسم الزراعي بالولاية برئاسة د. محمد طاهر ايلا والي الجزيرة ، بقصر الضيافة بمدني في ختام زيارته للولاية الجزيرة ،  اكد التزام الدولة دعم المنتجين لتشجيع زيادة الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي العربي ، واضاف "سيستمر  دعم الدولة لنهضة مشروع الجزيرة وتوفير التقانات الحديثه والتقاوى المحسنة.
واشار بكري لضرورة وضع سياسات واضحة للنهوض بالإنتاج والإنتاجية ، ودعا للتركيز على زراعة محصول القطن والتوسع في المساحات والإلتزام بالخطط الموضوعه.
 من جانبه أكد والي الجزيرة أن لجنة إنجاح الموسم الزراعي على مستوى الولاية والمحليات حققت أهدافها باعلاء قيم التنسيق والتعاون بين شركاء العملية الإنتاجية ومعالجة كافة العقبات التي إعترضت الموسم الزراعي وتوفير المدخلات والمتابعه اللصيقه والتقييم بواسطة هيئة البحوث الزراعية ومعالجة قضايا التمويل والنقل.
من ناحيته أكد وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات المهندس الصادق فضل الله صباح الخير  دفع الدولة ، دعم للقطاع الزراعي لتحقيق أهدافه وبرامجه لزيادة الإنتاج والإنتاجية ، مشيرا الي أن 39٪ من المساحات المروية داخل الجزيرة و54٪ من إنتاج القطن و50٪ القمح من الجزيرة ، وقطع بأن التحدي الأساسي للقطاع الزراعي الإلتزام بالمواقيت والمساحات بالتشاور مع وكالة الري والإلتزام بإستخدام التقانات الحديثه والتركيبه المحصولية.
وعلي ذات الصعيد استعرص محافظ مشروع الجزيرة المهندس عثمان سمساعه النجاحات التي حققها المشروع في محصولات العروتين الصيفية والشتوية والعقبات التي إعترضت الأداء والسبل الكفيلة لتذليلها وإستعرض ملامح الخطة التأشيرية للموسم الزراعي الجديد 2018م_2019م حيث تستهدف الخطة زراعة 1.5 مليون فدان بمحصولات العروتين وشددت الخطة على النهوض بالإنتاجية عبر إستخدام التقانات الحديثه والإلتزام بمواقيت الزراعه والتوسع في مساحات القطن والقمح.
وعبر ممثلو المزارعين عن فخرهم وإعزازهم بدعم الدولة المتصل لقطاعات المنتجين والإهتمام بالنهوض بالقطاع الزراعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق