الثلاثاء، 13 فبراير 2018

اقتصادي يحذر من ارتفاع كبير في أسعار الفراخ

حذر الخبير الاقتصادي د. محمد الناير أستاذ الاقتصاد بجامعة أفريقيا، من ارتفاع كبير في أسعار الفراخ خلال الفترة المقبلة، بسبب ارتفاع مدخلات إنتاجها والذي يشمل المركزات والأدوية البيطرية والمطهرات، إضافة إلى ارتفاع ذرة الفتريتة ورسوم الكهرباء.
وقال الناير لوكالة الأنباء السودانية، الثلاثاء، إن أسعار الكتاكيت زادت عن ضعف ماكانت عليه، حيث بلغ سعر الكتكوت 15 جنيهاً بارتفاع يبلغ خمسة جنيهات عما كان في السابق.
كما بلغ سعر كيلو الدواجن الآن حوالى 58 جنيهاً لتصبح مقولة الدواجن غذاء الفقراء غير صحيحة، وأشار إلى شكاوى منتجي الدواجن من هذا الارتفاع لجهة أنه لا يحقق لهم أي أرباح كما يهدد استمرارهم في هذا المجال.
وتوقع الناير أن يصل كيلو الدواجن إلى مئة جنيه إذا استمرت السياسات الاقتصادية المجازة في موازنة هذا العام على هذا المنوال وتحديداً في ما يتعلق بأسعار صرف الدولار الجمركي، وذلك قياساً على الارتفاع المستمر في أسعار مدخلات الإنتاج.
وناشد الناير وزارة المالية بمراجعة سعر صرف الدولار الجمركي مع توفير مدخلات الإنتاج لهذا القطاع بأسعار معقولة وذلك للدور الكبير الذي تلعبه هذه المنتجات في دعم مشاريع الأمن الغذائي في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق