الخميس، 23 أكتوبر 2014

والى سنار بالانابة يتفقد مشاريع انتاج التقاوى المحسنة بمايرنو

أشاد المهندس احمد عجب الفيا محجوب وزير الشئون الاجتماعية والدعوة والي سنار بالإنابة بجهود وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالولاية ومؤسسات التمويل والشراكة التي تمت بينهما لتمويل إنفاذ إنتاج التقاوي بالولاية .
جاء ذلك لدي تفقده أمس مشاريع مايرنو شمال وجنوب والمرفع للوقوف علي تجربة إنتاج التقاوي المحسنة بزيادة الإنتاج والإنتاجية للقطاعين المطري والمروي والوقوف علي الموسم الزراعي الصيفي وذلك بحضور اتحاد المزارعين وقائد الفرقة 17 مشاهـ بسنجه ومدير شرطة الولاية ومدير جهاز الأمن ومدير بنك السودان وممثل المجلس التشريعي ومعتمدي سنجه وسنار ، وحيا الوالي بالإنابة المزارعين مؤكداً أن الولاية تسعي لتوفير جميع التقاوي المحسنة للموسم المقبل .
وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري ثمن جهود الاجهزه الأمنية لحماية الإنتاج مشيرا إلى أن الولاية تم اختيارها لتكون مركز لتوطين إنتاج التقاوي علي مستوي السودان وأشار إلي مهام الوزارة المتمثلة في توفير المدخلات مبيناً أن الزراعة تدفع الاقتصاد السوداني واستعرض خطة وزارته لإنفاذ برامج إنتاج التقاوي بالقطاعين المروى والمطري وذلك بتطبيق الحزم التقنية لرفع الإنتاجية فضلاً عن التدريب المستمر علي مستوي الزراعيين والمزارعين لتبني التقانات الحديثة في الزراعة مؤمناً علي شراء التقاوي من المزارعين بزيادة 15% من السعر الجاري تشجيعاً لهم مبشراً بكهربة المشاريع المروية في المرفع لتقليل الكلفة ورفع الإنتاجية .
وأوضح مدير عام وزارة الزراعة أن الزيارة جاءت للوقوف علي مدي نجاح تجربة إنتاج التقاوي وان المشروع يعد برنامجا استراتيجيا يتم تنفيذه بتطبيقه والحزم التقنية المناسبة لتحقيق الإنتاجية القصوى لتحقيق وفرة في التقاوي بالولاية.
وأكد أن ولاية سنار تعد من الولايات السباقة لتوطين مشروع التقاوي بهدف تامين التقاوي المحسنة .
وناشد المزارعين للمحافظة علي الإنتاجية في الموسم القادم .مؤكدا أن الوزارة توفر الشركات والمؤسسات الممولة .وبشر بإنتاجية عالية خلال الموسم الجاري .
وتحدث مصطفي البكري كرار مديربنك السودان المركزي فرع سنار مشيرا إلى ضرورة تسديد المديونية السابقة لضمان استمرار التمويل كما دعا إلى زراعة المحاصيل النقدية لزيادة الدخل القومي مشيرا إلى أن البنك يحافظ علي أسعار المحاصيل بسعر مجزي مبينا أن الرجوع للزراعة يمثل المخرج الوحيد للاقتصاد .
وان الولاية بمقوماتها تساهم في زيادة الصادر لافتا إلى أن الأجهزة المصرفية مساهمة في مشاريع التنمية بالولاية .
وكان قد تحدث كل من رئيس اتحاد المزارعين بالولاية ، وممثل المجلس التشريعي ومعتمد محلية سنجة مشيدين بجهد وزارة الزراعة في توطين التقاوي بالولاية كما أشادوا بكل الجهات الممولة للمزارعين مؤكدين أن الزراعة هي أساس الاقتصاد كما دعوا إلي تركيز الأسعار لتشجيع الإنتاج وتحفيز المنتجين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق