الخميس، 30 أكتوبر 2014

وكيل وزارة الزراعة يتعهد للمزارعين بالحماية والمحافظة على أسعار المحاصيل

تعهد المهندس بهاء الدين محمد خميس وكيل الزراعة والرى بدعم الدولة للمزارعين وحمايتهم والمحافظة على الاسعار قائلا ان هنالك لجنة عليا خاصة للحصاد والتسويق على مستوى مجلس الوزراء وأخرى للحماية برئاسة وزير الداخلية وإشراف النائب الاول معلنا التزام الدولة بالسياسات الزراعية السعرية مشيرا إلى أن الدولة تعمل على حماية المزارع بعد الانتاج الوفير وهنالك محفظة لشراء المحاصيل والمحافظة على الاسعار بتطبيق أسعار تركيزية تشجيعية وذلك بالتعاون مع البنك الزراعى .
جاء ذلك لدى مخاطبته المزارعين خلال زيارته لولاية النيل الابيض ا للوقوف على الموسم الزراعى حيث وقف على سير الموسم الزراعى بالولاية وبرنامج تطوير القطاع التقليدى المطرى والآلى وتطبيق تقانات الزراعة الحافظة وبرامج حصاد المياه التى اختتمها اليوم .
وأوضح إن الدولة تعمل لأجل النهوض بالانتاج الزراعى وتعمل على حماية المنتج وهنالك لجانا مخصصة لدلك وتواصل الطواف الى مناطق ابو ركبة وابو عنبج بمحلية تندلتى مرورا بالقطاع الآلى بمنطقة غرب الدقجة بمحلية السلام.
وشهد الوكيل خلال زيارته برامج الحقول الايضاحية بمنطقة ابو حمرة وسليمة بمحلية تندلتى وزار سوق محصولات المحلية .
كما وقف على برامج رفع الانتاجية بالزراعة الحافظة فى منطقة ام عقارب و المقينص وقال ان البرامج التى طبقت تبشر بانطلاقة كبرى للقطاع التقليدى واكد ان ولاية النيل الابيض احدى الولايات التى يعتمد عليها السودان لتحقيق الامن الغدائى.
الاستاد احمد البشير البدوى وزير الزراعة والثروة الحيوانية والرى بالولاية اوضح تضافر الجهود بين المركز والولاية وتوفير المدخلات وتكوينهم للجان متابعة أدى لانجاح الموسم وان دعم المركز بالتقانات والتقاوى المحسنة (175 طنا تقاوى للتجارب الايضاحية) والبنك الزراعى الذى وفر اكثر من 130 مليار لاكثر من 900 الف فدان اضافة الى وفرة الامطار قد أدت الى زيادة المساحة المزروعة باكثر من 80% مؤكدا ان دعم المركز تجاوز 7 مليار للوقاية وأكثر من 10 مليار تكلفة المبيدات متعهدا بالتوسع فى منصات الانطلاق .
وأمتدح مزارع الولاية قائلا بانه واع ومخلص كما أشاد بالعاملين بهيئة البحوث الزراعية الذين وصفهم بالجنود المجهولين مؤكدا أنهم يعملون على حماية المزارع من التلف والبهائم والتهريب وأن هنالك خطة لذلك .
وأعلن المهندس محمد يوسف منسق برامج الزراعة الحافظة بالسودان عن اتجاههم للتوسع فى برامج زيادة الانتاج والانتاجية بعد تبنى المزارعين للنمودج وان زيادة الانتاج حفزهم لإستقطاب مزيد من الدعم لصالح المزارعين مبشرا بمزيد من المدخلات والآليات والمعدات لتساعد فى تطبيق البرنامج على ان تكون فى شكل مال دوار ودلك من أجل استمرارية البرنامج .
واكد دكتور محمود عوض مدنى مدير نقل التقانة والارشاد بهيئة البحوث الزراعية حرصهم على نقل التقانة والارشاد مشيرا الى أهمية تنظيم المزارعين فى تنظيمات انتاجية لحماية أنفسهم وان تطور الانتاج يأتى بتجويد العمليات الفلاحية داعيا المزارعين للاستخدام السليم للمبيدات وإستخدام التقانات قائلا ان التقليدية قد ولى عهدها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق