الأحد، 4 فبراير 2018

الكهرباء: إدماج "الطاقات المتجددة" في شركة التوليد المائي

أعلنت الشركة السودانية للتوليد المائي، تعديل مسمى الشركة إلى (الشركة السودانية للتوليد المائي والطاقات المتجددة)، وذلك بناءً على قرار الجمعية العمومية لشركة التوليد المائي. وشرعت الإدارة القانونية في تكملة الإجراءات المتعلقة بالخصوص مع المسجل التجاري.
وأوضح مدير شركة كهرباء السودان القابضة المهندس صالح علي عبدالله، إن قرار الجمعية جاء متماشياً مع دخول مشروعات الطاقات المتجددة مرحلة التنفيذ، مشيراً إلى أن خيار إضافتها لشركة التوليد المائي جاء لتقليل التكلفة الإدارية ، وباعتبار أن طبيعة التوليد المائي الأقرب للطاقات المتجددة.
وفي يناير الماضي، وقعت شركة كهرباء السودان القابضة، اتفاقية مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، لتركيب 500 ميغاواط طاقة شمسية ضوئية على أساس استثماري، تنفذ خلال ثلاث مراحل، 200 ميغاواط في المرحلة الأولى، و150 ميغاواطاً للمرحتلين الثانية والثالثة خلال خمس سنوات.
وكانت وزارة الموارد المائية قد أعلنت أن خطتها لعام 2018 ، تتضمن الشروع  في التنفيذ الفعلي لمبادرة رئيس الجمهورية  شمس السودان طاقة ونماء) والتي تهدف إلى إضافة أكثر من ألف ميغاواط من الطاقات المتجددة إلى الشبكة القومية، فضلاً عن الري بالطاقة الشمسية والوحدات المنزلية في الريف، وقطع تنفيذ المشروع شوطاً كبيراً .
كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ديوثاوث البريطانية لتركيب 200 ميغاواط ، ويتبنى مشروع إدخال مضخات الري بالطاقة الشمسية، ويتم بحث إدخال طاقة الرياح مع شركة أوروبية، إضافة لوحدات التوليد المنزلية في الريف للمناطق البعيدة من شبكات الكهرباء العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق