الاثنين، 3 أكتوبر 2016

وزير الزراعة بجنوب دارفور يؤكد نجاح تجربة الحلول المتكاملة فى الولاية

وقف وزير الزراعة والغابات بولاية جنوب دارفور المهندس سبيل احمد سبيل برفقة معتمد محلية بليل ومدير البنك الزراعي قطاع ولايات دارفورخلال جولة ميدانية واسعة للمزارع بمناطق مختلفة بمحلية بليل وقف على الزراعة و الإنتاج الزراعي.
وقال سبيل ان زيارتهم ضمت مناطق شانجي، مرلا، المرفعينة وابودقيس من أجل حماية الموسم الزراعى ،وتفقدوا الحقول النموذجية في إطار برنامج الحلول المتكاملة التى قدمتها وزارته للمزارعين والتى تسعى من خلالها لتوطين التقاوي المحسنه وزيادة الإنتاج والإنتاجية مشيراً إلى أن المشروع نجح بمستوى طيب وتمت زراعة أكثر من (500)ألف فدان بالتقانة الزراعية الحديثة .
وأكد سبيل للمزارعين أن البنك الزراعي سيقوم بشراء المحاصيل هذا العام وتم تحديد أسعار التركيز للفول السوداني بمائة وثمانين جنيه للقنطار.
وأضاف أن الزراعة بمحلية بليل تفوق المحليات الأخرى بفضل الاستقرار وعودة النازحين إلى الزراعة مشيرا الى ان ما تم يعد عملا كبيرا ومبشرا بإنتاج وفير ولفت إلى أنهم دعموا المزارعين في وحدة مرلا الإدارية ب20طن من التقاوي .
وأكد سبيل اهتمام حكومة الولاية ولجنة أمنها ووزارته بتأمين الموسم الزراعى وتابع لدينا 12عربة تقوم بطواف في المسارات مع القوات المشتركة لتأمين الزراعة بإشراف معتمد بليل ستبدأ من شمال نيالا إلى جنوب محلية بليل للإطمئنان على تأمين المزارع مؤكداً جاهزيتهم لدعم عملية التأمين بمزيد من العربات .
وقال إن وزارته جاهزة لمكافحة اي آفات زراعية مبيناً أن طير الزرزور تمت مكافحته والقضاء عليه في 4محليات وتعهد سبيل بالعمل على توطين التقاوي مطالبا المزارعين بتنظيم أنفسهم والتسجيل في الجمعيات الزراعية مشيراً إلى وجود 700جمعية زراعية تم تسجلها في بليل لافتاً إلى أن الاولويات للجمعيات الزراعية في الدعم والخدمات الزراعية بجانب المطالبة بتسجيل أراضيهم لجهة أن البنك الزراعي يدعم المزارع في عملية التمويل بضمان الأرض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق